واشنطن تقرر تزويد أكراد سوريا بالسلاح
آخر تحديث: 2017/5/9 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قتلى وجرحى مدنيون بغارات للتحالف في محافظة حجة شمالي غربي اليمن
آخر تحديث: 2017/5/9 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/13 هـ

واشنطن تقرر تزويد أكراد سوريا بالسلاح

عناصر من وحدات حماية الشعب الكردية (الجزيرة)
عناصر من وحدات حماية الشعب الكردية (الجزيرة)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب فوضها بتزويد وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا بما يلزم من سلاح من أجل معركة الرقة.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت إن هذا القرار يهدف إلى مساعدة المسلحين الأكراد على استعادة الرقة من تنظيم الدولة الإسلامية، وأضافت أن ترمب أمر بتسليح الأكراد "بما يلزم" لهزيمة تنظيم الدولة، وأن الهدف هو مساعدتهم في تحقيق النصر.

وأوضحت أن المعركة ستكون طويلة وشاقة، لكنها ستنتهي بإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة.

كما أكدت الوزارة أن واشنطن ستسعى لطمأنة تركيا بشأن القرار الأميركي، مشددة على التزام واشنطن بحماية حلفائها من أعضاء حلف شمال الأطلسي.

وعارضت أنقرة بشدة تزويد العناصر الكردية في قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة بالسلاح؛ إذ تعدّ وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا سوريا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا في جنوب شرق تركيا منذ 1984.

وقالت وايت، التي تزور ليتوانيا مع وزير الدفاع جيم ماتيس، في بيان "ندرك تماما المخاوف الأمنية لتركيا شريكتنا في التحالف، ونود طمأنة شعب وحكومة تركيا بأن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع أي أخطار أمنية إضافية وبحماية شريكتنا في حلف شمال الأطلسي".

وأوضح مراسل الجزيرة في واشنطن أن الأسلحة الأميركية لن تتضمن مدافع ثقيلة أو صواريخ، في حين ذكرت رويترز أنه لم يتم الإعلان عن جدول زمني لبدء تسليم السلاح للمقاتلين الأكراد.

المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات