كوريا الشمالية تعتقل أميركيا في بيونغ يانغ

KUALA LUMPUR, MALAYSIA - FEBRUARY 22: A North Korean flag is seen at the North Korean Embassy compound on February 22, 2017 in Kuala Lumpur, Malaysia. North Korean leader Kim Jong Un's older half-brother Kim Jong Nam died in Malaysia last week after apparently being poisoned at a Kuala Lumpur airport. Malaysia's police said on Wednesday they are seeking a senior official at the North Korean embassy in Kuala Lumpur in connection with the killing of Kim Jong-nam. Mr Ki
الاعتقال قد يؤجج التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ (غيتي)

أعلنت السلطات في كوريا الشمالية اليوم الأحد أنها اعتقلت مواطنا أميركيا بتهمة ارتكاب "أعمال عدائية"، في خطوة هي الثانية من نوعها خلال أسبوعين في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ.

ويعني توقيف كيم هاك سونغ أن هناك حاليا أربعة مواطنين أميركيين معتقلين في كوريا الشمالية، في وقت يشهد فيه البلدان خلافات بينهما حول طموحات بيونغ يانغ الصاروخية والنووية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن كيم اعتقل أمس السبت، مضيفة أن "مؤسسة ذات صلة تجري الآن تحقيقا مفصلا في جرائمه".

وأضافت أن كيم عمل في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا التي أسسها مسيحيون إنجيليون من الخارج وافتتحت عام 2010، وتضم عددا من أعضاء هيئة التدريس الأميركيين. أما طلابها فهم عادة أبناء النخبة في كوريا الشمالية.

متابعة أميركية
من جهته، قال مسؤول في الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة على علم بتقارير قالت إن مواطنا أميركيا اعتقل في كوريا الشمالية، وإنها ستعمل بشأن هذه القضية من خلال السفارة السويدية في بيونغ يانغ.

وكيم ثاني موظف في الجامعة تعتقله كوريا الشمالية. ولم يعط البيان المقتضب تفاصيل أخرى بشأن توقيفه.

وأكدت كوريا الشمالية الأربعاء الماضي اعتقالها أستاذ المحاسبة كيم سانغ دوك -المعروف كذلك باسم طوني كيم- يوم 22 أبريل/نيسان الماضي بتهمة محاولة "قلب" النظام، حيث تم احتجازه في مطار العاصمة أثناء محاولته المغادرة بعدما درس لعدة أسابيع في الجامعة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية حينها أنه اعتقل "لارتكابه أعمالا إجرامية وعدائية هدفها قلب النظام في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

المصدر : وكالات