القوات المسلحة الإيرانية تنتقد الرئيس روحاني

Iranian President Hassan Rouhani speaks during a joint news conference following a meeting with Russian President Vladimir Putin at the Kremlin in Moscow, Russia March 28, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
روحاني اتهم المحافظين بمحاولة تخريب الاتفاق النووي (رويترز)
انتقد المتحدث باسم رئاسة أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزائري تصريحات أدلى بها الرئيس حسن روحاني حول البرنامج البالستي، واتهام المحافظين بمحاولة تخريب الاتفاق النووي.

وقال الجنرال دون ذكر روحاني المرشح للانتخابات الرئاسية يوم 19 مايو/أيار الجاري "نطلب مرة أخرى من المرشحين ألا يتدخلوا في المسائل العسكرية والدفاعية الحساسة". 

وأضاف أن "وجود قواعد بالستية تحت الأرض عنصر ردع مهم لمواجهة الأعداء الألداء للثورة الإسلامية والشعب الايراني".

وخلال نقاش تلفزيوني مع المرشحين الخمسة الآخرين، اتهم روحاني المحافظين بأنهم حاولوا تخريب الاتفاق النووي مع القوى العظمى في يوليو/تموز 2015.

وفي انتقاد نادر لقوات الحرس الثوري -التي تعد قوات النخبة في إيران– أعرب روحاني عن أسفه لأنهم عرضوا صورا لقواعد تحت الأرض لصواريخ بالستية، وكتبوا رسائل ضد الإسرائيليين على صواريخ، في وقت كان الاتفاق النووي يدخل حيز التطبيق في يناير/كانون الثاني 2016.

وتؤكد طهران أن اتفاق يوليو/تموز 2015 مع القوى العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، وألمانيا) لا يحظر تجارب الصواريخ البالستية لكنها أججت مع ذلك التوترات مع واشنطن.

وأكد المرشحان المحافظان البارزان رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف ورجل الدين إبراهيم رئيسي أنهما سيطبقان الاتفاق إذا ما انتُخبا.

المصدر : الفرنسية