مقتل جندي أممي في تمبكتو بمالي

In this photo taken on Friday, Jan. 29, 2016, United Nation soldiers patrol in Timbuktu, Mali. Charred timbers are all that remain of a dozen Tuareg homes burned down last week in Mali's northern city of Timbuktu by a mob angry after reports of a gun attack on Malian security forces nearby. (AP Photo/Baba Ahmed)
صورة أرشيفية لجنود من قوة حفظ السلام (مينوسما) تجوب شارعا بمدينة تمبكتو شمال مالي (أسوشيتد برس)
قالت قوات حفظ السلام في دولة مالي بغرب أفريقيا الأربعاء إن معسكرا تابعا لها في مدينة تمبكتو شمالي البلاد تعرض لهجوم صاروخي وبقذائف الهاون ما أسفر عن سقوط قتيل وجرح آخرين.

وفي بيان، قالت بعثة الأمم المتحدة في مالي إن الهجوم استهدف بعد ظهر الأربعاء معسكرها في تمبكتو كبرى مدن المنطقة التي تحمل الاسم نفسه على بُعد حوالي 910 كلم من باماكو.      

وأوضحت أن "التقارير الأولية تفيد بأن ست قذائف سقطت في المعسكر. والحصيلة المؤقتة هي تسعة جرحى بين جنود الأمم المتحدة" إصابات أربعة منهم بالغة. وقتيل يتم التحقق من هويته".    

ولم تكشف القوات الأممية -المعروفة اختصارا باسم (مينوسما)- في بيان أصدرته عقب الحادثة جنسيات الضحايا. كما لم تحدد بعد هوية القتيل، لكنها أوضحت أنه لم تقع خسائر وسط المدنيين.

وتبنت الهجومَ جماعةٌ تُسمي نفسها "مجموعة دعم الإسلام والمسلمين" التي شُكلت مؤخرا، وذلك في رسالة نشرتها مساء الأربعاء عدة وسائل إعلام متخصصة.    

وجاء في الرسالة "في إطار استهداف القوات الغازية والمحتلة لبلادنا، قام الجهاديون ظهر الأربعاء بقصف مطار تمبكتو بمدافع الهاون، وكانت الإصابات مباشرة مما أسفر عن إصابة عدد من جنود القوات الدولية قدرته بعض المصادر بقرابة عشرة جنود إصابات بعضهم بالغة الخطورة".    

وأضافت الرسالة "تأتي هذه العملية الموفقة كرد على الاعتداءات المتكررة التي تمارسها هذه القوات على المسلمين بشكل يومي".      

ويأتي هجوم الأربعاء بعد يوم واحد من مقتل ما لا يقل عن عشرة جنود ماليين وجرح تسعة آخرين في كمين استهدف قافلة عسكرية وسط مالي.

وقال المتحدث العسكري العقيد دياران كوني إن الكمين نُصب للقافلة الثلاثاء ما بين بلدتي ديابالي ونامبالا.

المصدر : وكالات