موسكو: لافروف وتيلرسون سيلتقيان قريبا

epa05903795 Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) welcomes US Secretary of State Rex Tillerson (L) during their meeting in the Russian Foreign Ministry guest house in Moscow, Russia, 12 April 2017. Tillerson is in Moscow, meeting with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov and other Russian officials to discuss Ukraine, counterterrorism efforts, bilateral relations and other issues, including the North Korea (D.P.R.K.) and Syria. EPA/SERGEI CHIRIKOV
لافروف (يمين) يرحب بتيلرسون في لقاء جمعهما الشهر الماضي في موسكو (الأوروبية)
أعلنت روسيا اليوم الخميس أن وزير خارجيتها سيرغي لافروف سيجتمع قريبا مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في مسعى لتمهيد الطريق لعقد قمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترمب.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي عقدته في موسكو اليوم الخميس، إن لقاء الوزيرين "سيتيح البحث عن أرضية مشتركة وحلول للمشاكل العالمية الكبرى".

يأتي ذلك غداة تصريح أدلى به تيلرسون قال فيه إنه سيبحث مع نظيره لافروف سبل التعاون بشأن المسألة السورية عندما يلتقي الوزير الروسي في ألاسكا الأسبوع المقبل.

وأضاف، في كلمة أمام موظفي وزارته بواشنطن، أن "رئيسينا عهدا إلينا بالبحث أكثر في هذا الموضوع لنرى إلى أي مدى يمكننا المضي فيها". وأعرب تيلرسون عن أمل بلاده في إقرار هدنة طويلة الأجل في سوريا بما يكفي لإطلاق عملية سلام.

وكان الرئيسان ترمب وبوتين بحثا الثلاثاء -في أول اتصال هاتفي بينهما منذ أفضت الضربات الجوية الأميركية في سوريا إلى توتر العلاقات بين البلدين- تنسيق العمل بشأن التسوية في سوريا ومحاربة الإرهاب.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن المحادثات تناولت إقامة مناطق آمنة، أو مناطق لخفض التوتر من أجل إرساء السلام، كما بحثا العمل معا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

وأغضب قرار ترمب إطلاق 59 صاروخا على قاعدة جوية سورية في الرابع من أبريل/نيسان الماضي ردا على هجوم بأسلحة كيميائية؛ الروس، وأدى إلى بعض المشادات الساخنة بين الحكومتين.

وتوترت العلاقات بين واشنطن وموسكو بسبب الدعم الروسي للنظام السوري، لكن ريكس تيلرسون قال إن بلاده تتطلع لإرساء علاقات أوسع مع روسيا في معالجة "المنغصات واستشراف مجالات التعاون" بينهما. 

المصدر : الجزيرة + وكالات