اليونان ترفض طلبا تركيا ثانيا بتسليم عسكريين فارين

Greek police officers escort Turkish military officers, accused by the Turkish Government of participating in the country's foiled coup attempt in July 2016, out of the Supreme Court in Athens, Greece, 26 January 2017. Supreme Court prosecutors recommended the rejection of Turkey's extradition request as the evidence provided by the neighbouring country's authorities were 'vague'.
العسكريون الأتراك الثمانية خارج مبنى المحكمة العليا بأثينا في يناير/كانون الثاني الماضي (الأوروبية)

رفض القضاء اليوناني اليوم الأربعاء طلبا ثانيا من تركيا بتسليم عسكريين هربوا إلى اليونان إبان فشل محاولة الانقلاب في يوليو/تموز الماضي، مبررا ذلك بالخوف من تعرضهم لسوء المعاملة، وذلك بعد أيام من رفض طلب مماثل بتسليم فارين آخرين.

وبعد الاستماع إلى دفاع الجنود الثلاثة المتهمين الذين رفضوا الاتهامات الموجهة إليهم، طالب الادعاء بالجلسة التي عقدت الأربعاء برفض تسليم الجنود، قائلا إن الاتهامات التي يتضمنها طلب التسليم الجديد المقدم من تركيا لا تختلف عن تلك التي تضمنها الطلب السابق.

وقال ممثل الادعاء للمحكمة إنه من المحتمل ألا يخضع الرجال الثلاثة لمحاكمة عادلة في تركيا، مضيفا "ربما يتعرضون للتعذيب وسلوك غير إنساني".

وحكمت محكمة الاستئناف برفض طلب التسليم، كما أعلنت أنها لا ترى مانعا من إطلاق الجنود الموقوفين حاليا، في حال وجدته المؤسسات الإدارية مناسبا.

وكانت المحكمة نفسها رفضت الأسبوع الماضي طلب تسليم بحق ثلاثة آخرين، من أصل ثمانية عسكريين فروا بمروحية إلى اليونان عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة يوم 16 يوليو/تموز الماضي، حيث تقدموا بطلب لجوء هناك.

ورفضت المحكمة اليونانية العليا في يناير/كانون الثاني الماضي طلب تسليم تقدمت به تركيا بحق الجنود، وعقب ذلك قدمت طلب تسليم جديدا يتضمن تهمتين جديدتين بحقهم.

وما زالت اليونان تنظر في طلب اللجوء الذي قدمه الجنود الثمانية، كما قررت السلطات سابقا إبقاء الجنود رهن التوقيف إلى حين البت في طلبهم.

المصدر : وكالات