ميركل تدعو الأوروبيين إلى تولي مصيرهم بأنفسهم

German Chancellor and head of the Christian Democratic Union (CDU) Angela Merkel speaks during the Trudering festival in Munich, Germany, May 28, 2017. REUTERS/Michaela Rehle
ميركل للأوروبيين: علينا أن نقاتل من أجل مصيرنا (رويترز)

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأوروبيين إلى أن "يتولوا مصيرهم بأنفسهم"، وذلك على خلفية الانقسام الذي يشهده المعسكر الغربي عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، ومواقف الرئيس الأميركية دونالد ترمب بشأن حلف شمال الأطلسي واتفاق باريس بشأن المناخ.

وقالت ميركل خلال تجمع انتخابي في ميونيخ "علينا نحن الأوروبيين أن نتولى مصيرنا بأنفسنا، علينا أن نقاتل من أجل مصيرنا. الزمن الذي كانت الثقة فيه سائدة وكان في إمكاننا الاعتماد فيه كليا على بعضنا بعضا قد ولى. هذا ما اختبرته في الأيام الأخيرة".

وكانت المستشارة الألمانية تشير إلى العلاقة مع الولايات المتحدة التي اهتزت خلال زيارة ترمب إلى أوروبا.

وألقت ميركل خطابا في عاصمة بافاريا غداة قمة مجموعة السبع (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا) في تاورمينا بجزيرة صقلية، حيث انهارت وحدة الدول السبع الأكثر ثراء في العالم أمام رفض ترمب الالتزام باتفاق باريس بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري.

وخلال أولى جولاته إلى الخارج منذ تنصيبه، زار ترمب بروكسل حيث وجه ضربة إلى حلفائه في حلف شمال الأطلسي برفضه تأييد نظام دفاعهم الجماعي بشكل صريح، كما وصف أساليب الألمان في التجارة بأنها "سيئة وسيئة جدا" بحسب مجلة "دير شبيغل".

المصدر : وكالات