بريطانيا تستأنف التبادل الاستخباري مع أميركا

U.S. President Donald Trump (R) speaks to Britain's Prime Minister Theresa May during in a working dinner meeting at the NATO headquarters during a NATO summit of heads of state and government in Brussels, Belgium, May 25, 2017. REUTERS/Thierry Charlier/Pool
ترمب وماي تحدثا في بروكسل بشأن تسريب المعلومات الاستخبارية (رويترز)

أعلنت الشرطة البريطانية الخميس استئناف تبادل المعلومات الاستخبارية مع الوكالات الأمنية الأميركية، مبررة ذلك بأنها تلقت ضمانات جديدة بعدم تسريب المعلومات إلى وسائل الإعلام.

وكانت بريطانيا أوقفت تبادل المعلومات مع الوكالات الأمنية الأميركية، بعد أن ثبت تسريبُ معلومات تبادلها الطرفان بشأن منفذ هجوم مانشستر الذي أدى إلى مقتل 22 وجرح العشرات مساء الاثنين الماضي.

واعتبرت الشرطة البريطانية أن "التسريب من الطرف الأميركي خرق خطير لاتفاقية تبادل المعلومات".

وفي وقت سابق، قال مسؤول بريطاني إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي عبّرت للرئيس الأميركي دونالد ترمب عن انشغالها بهذا الموضوع، وذلك خلال لقائهما الخميس في بروكسل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي.

وقال المسؤول البريطاني إن ماي "عبّرت عن وجهة النظر القائلة إن تبادل معلومات المخابرات مع الولايات المتحدة أمر مهم للغاية، لكن المعلومات التي ننقلها ينبغي أن تبقى آمنة".

من جانبه، قال الرئيس الأميركي إنه يريد "ملاحقة" من يقفون وراء التسريبات بشأن التحقيق في هجوم مانشستر، مشددا على "العلاقة الخاصة" بين الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأوضح ترمب أنه طلب من وزارة العدل والوكالات المعنية البدء بتحقيق كامل بشأن التسريبات التي نشرتها الصحافة، و"إذا كان ذلك ملائما، ينبغي ملاحقة المذنبين في إطار كل ما يتيحه القانون".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نشرت الأربعاء صورا مصدرها الشرطة البريطانية، تظهر مكونات من القنبلة التي فجرها انتحاري في حفل غنائي بمانشستر مساء الاثنين وخلفت 22 قتيلا وعشرات الجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات