احتجاجات بنيويورك ضد دعوة فلسطينية لحفل جامعي

People protesting against CUNY’s decision to allow Linda Sarsour, a liberal, Palestinian-American political activist, to speak at this year’s commencement argue with anti-Trump demonstrators in New York, U.S., May 25, 2017. REUTERS/Lucas Jackson
احتجاجات لمنع الناشطة الفلسطينية ليندا صرصور من إلقاء كلمة بحفل تخرج جامعي بنيويورك (رويترز)

تجمع عشرات المتظاهرين في نيويورك للاحتجاج على قرار إحدى الجامعات بدعوة الناشطة الأميركية من أصل فلسطيني ليندا صرصور لإلقاء كلمة بمناسبة تخرج دفعة الأسبوع المقبل.

وردد المحتجون في وسط مانهاتن هتافات وخرجوا في مسيرة لانتقاد اختيار كلية الدراسات العليا للصحة العامة والسياسات الصحية لصرصور (37 عاما).

وتقيم الكلية الثلاثاء المقبل حفلا لتخريج دفعة جديدة، وقد وصفت المتحدثة الليبرالية المسلمة صرصور على موقعها الإلكتروني بأنها قيادية "قوية في مجال الصحة العامة والعدالة الاجتماعية".

وقال المعلق اليميني المتطرف ميلو يانوبولوس إنه يجب ألا يسمح لها بالحديث، وذهب إلى أنه يجب محاسبتها على أفعال يعدها مناهضة للولايات المتحدة.

وأضاف قائلا عن صرصور وهي محجبة "تحت كل هذا القماش المصنوع من البوليستر المشبع بالعرق عقل يكره أميركا".

‪الناشطة الفلسطينية ليندا صرصور في احتجاجات ضد قرار ترمب بشأن المسلمين‬ (رويترز)
‪الناشطة الفلسطينية ليندا صرصور في احتجاجات ضد قرار ترمب بشأن المسلمين‬ (رويترز)

وليندا صرصور واحدة من منظمي مسيرة النساء إلى واشنطن هذا العام، وقد أثارت انتقادات لاذعة من محافظين لرفضها للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة إلى قضايا أخرى.

وأصبح التظاهر ضد المتحدثين الليبراليين والمحافظين على حد سواء في الجامعات اتجاها آخذا في النمو بالولايات المتحدة.

ففي أبريل/نيسان قالت المعلقة آن كولتر إنها ألغت خططا للحديث في جامعة كاليفورنيا في بيركلي التي قررت عدم استضافتها خوفا من أن يتسبب ذلك في التحريض على احتجاجات عنيفة.

وفي فبراير/شباط أشعل محتجون في بيركلي حرائق وحطموا نوافذ واشتبكوا مع الشرطة مما اضطر يانوبولوس، الذي كان في ذلك الحين كبيرا للمحررين بموقع بريتبارت الإخباري الإلكتروني المحافظ، لإلغاء لقاء كان من المفترض أن يتحدث فيه بالجامعة.

المصدر : رويترز