أنباء عن خلافات بشأن روسيا وقضايا أخرى بقمة السبع

(L-R) Canadian Prime Minister Justin Trudeau, German Chancellor Angela Merkel, U.S. President Donald Trump, Italian Prime Minister Paolo Gentiloni, French President Emmanuel Macron, Japanese Prime Minister Shinzo Abe, Britain’s Prime Minister Theresa May, European Council President Donald Tusk and European Commission President Jean-Claude Juncker sit around a table during the G7 Summit in Taormina, Sicily, Italy, May 26, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
قادة الدول السبع يناقشون قضايا بينها مكافحة الإرهاب والتجارة والمناخ (رويترز)
بدأت في صقلية جنوبي إيطاليا قمة مجموعة الدول الصناعية السبع وسط أنباء عن خلافات بين بعض الدول الأعضاء والولايات المتحدة بشأن عدد من القضايا بينها التعامل مع روسيا.

وعقد قادة كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا واليابان لقاءات ثنائية في منتجع تارومينا على البحر المتوسط اليوم الجمعة قبل أن يبدؤوا اجتماعاتهم التي تستمر رسميا حتى السبت.

وتتصدر جدول أعمال القمة قضايا من أبرزها الحرب على الإرهاب والتجارة وتغير المناخ وكوريا الشمالية، فضلا عن الصراع في شرقي أوكرانيا والعقوبات على روسيا بسبب تدخلها في هذا الصراع. وقال مراسل الجزيرة أيمن الزبير إن هناك خلافات بين غالبية أعضاء المجموعة والولايات المتحدة.

وأضاف أن هناك خلافات مفصلية بشأن العلاقات التجارية واتفاق تغير المناخ والعلاقة مع روسيا، مشيرا إلى أن عددا من الدول الأعضاء كانت تأمل موقفا أكثر صرامة من واشنطن في ما يتعلق بروسيا.

كما أشار المراسل إلى أن الموضوع الوحيد المتفق عليه هو مكافحة الإرهاب. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب وجه في قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل انتقادات لأعضاء الحلف، كما انتقد سياسة ألمانيا التجارية، وتعهد ترمب مرارا بالخروج من اتفاق باريس حول تغير المناخ.

وقبل انطلاق قمة الدول السبع في تارومينا بصقلية قال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني إن المحادثات بين قادة هذه الدول لن تكون سهلة، وتعهد بتقريب وجهات النظر بينهم.

وتتضمن كلمة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تأكيدا على استمرار مكافحة الإرهاب بإصرار بعد تفجير مانشستر الذي أدى إلى مقتل 22 شخصا وإصابة العشرات، وتنباه تنظيم الدولة الإسلامية.

‪توسك قال إنه لم يلاحظ تطورا يبرر تغييرا في العقوبات على روسيا‬  (غيتي)
‪توسك قال إنه لم يلاحظ تطورا يبرر تغييرا في العقوبات على روسيا‬ (غيتي)

إبقاء العقوبات
وقبيل بدء القمة طالب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أعضاء مجموعة الدول السبع بالوحدة حيال النزاع في أوكرانيا بإبقاء العقوبات المفروضة على روسيا، وقال إنه منذ القمة الأخيرة في اليابان لم يلاحظ أي تطور يبرر تغييرا في العقوبات المفروضة عليها.

وأضاف توسك في تصريح له بجزيرة صقلية أنه بعد الاجتماع الذي عـقد أمس الخميس بين ممثلي المؤسسات الأوروبية والرئيس الأميركي، ظهرت اختلافات في وجهات النظر إزاء الموقف من روسيا.

يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضا سلسلة من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية على روسيا التي يتهمانها بتأجيج الصراع في شرقي أوكرانيا بين القوات الأوكرانية وانفصاليين موالين لموسكو.

وتعقد قمة الدول الصناعية السبع الكبرى هذا العام بحضور ثلاثة قادة جدد، هم الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

المصدر : الجزيرة + وكالات