استياء بريطاني من تسريبات التحقيق بهجوم مانشستر

MANCHESTER, ENGLAND - MAY 23: Members of the public attend a candlelit vigil, to honour the victims of Monday evening's terror attack, at Albert Square on May 23, 2017 in Manchester, England. Monday's explosion occurred at Manchester Arena as concert goers were leaving the venue after Ariana Grande had just finished performing. Greater Manchester Police are treating the explosion as a terrorist attack and have confirmed 22 fatalities and 59 injured. (Photo by Jeff J
الشرطة أوقفت اطلاع السلطات الأميركية على المعلومات الخاصة بهجوم مانشستر بعد التسريبات (رويترز)

أوقفت الشرطة البريطانية اطلاع السلطات الأميركية على المعلومات الخاصة بالتفجير "الانتحاري" في مانشستر بعد تسريب تفاصيل التحقيق ما أغضب حكومة بريطانيا، وفق ما أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وقد انتقدت الحكومة والشرطة في بريطانيا التسريبات، وتقولان إنها قد تقوض تحقيقاتهما في الهجوم الذي أودى بحياة 22 شخصا في حفل غنائي يوم الاثنين.

 واعتبرت الشرطة البريطانية تسريب المعلومات المرتبطة بهجوم مانشستر الدامي أمرا يضر بالتحقيق، بعدما تم الكشف في فرنسا والولايات المتحدة عن تفاصيل متعلقة بالملف.
  
وقال متحدث باسم شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية اليوم الخميس إن المحققين يعولون على الثقة مع شركائهم الأمنيين حول العالم، مضيفا "عندما يتم خرق هذه الثقة، فسيقوض ذلك هذه العلاقات ويقوض تحقيقاتنا".   

وذكر أن المحققين يعولون على الثقة مع شركائهم الأمنيين حول العالم، موضحا أن "هذه العلاقات تمكننا من التعاون وتقاسم معلومات قيمة وحساسة ما يسمح لنا بهزم الإرهاب وحماية الناس في الداخل والخارج".
    
وأضاف "عندما يتم خرق هذه الثقة، يقوض ذلك هذه العلاقات ويقوض تحقيقاتنا وثقة الضحايا وشهود العيان وعائلاتهم". وأوضح أن "الخسارة تكون أكبر عندما يتعلق الأمر بالكشف عن دليل محتمل في خضم تحقيق رئيسي بشأن الإرهاب".  

‪تريزا ماي ستثير أمر التسريبات مع دونالد ترمب اليوم في بروكسل‬ تريزا ماي ستثير أمر التسريبات مع دونالد ترمب اليوم في بروكسل (غيتي)
‪تريزا ماي ستثير أمر التسريبات مع دونالد ترمب اليوم في بروكسل‬ تريزا ماي ستثير أمر التسريبات مع دونالد ترمب اليوم في بروكسل (غيتي)

غضب
وكان مسؤولون بريطانيون قد أبدوا أمس غضبهم بعد أن نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية صورا خاصة بالطب الشرعي من مكان الانفجار الذي وقع في قاعة مانشستر أرينا يعتقد أنها سُربت من قبل الاستخبارات الأميركية.

ونشرت الصور غداة تسريب اسم الذي نفذ الهجوم في وسائل إعلام أميركية ضد رغبة شرطة مانشستر.
  
وقال مصدر حكومي بريطاني "نشعر بالغضب، هذا أمر غير مقبول تماما، وهذه المسألة تثار على جميع المستويات ذات الصلة من قبل السلطات البريطانية مع نظيرتها الأميركية".
  
كما أصدرت الشرطة الوطنية لمكافحة الإرهاب البريطانية توبيخا نادرا، قائلة إن التسريبات قوضت التحقيق في الهجوم الذي وقع ليل الاثنين وأسفر عن مقتل 22 شخصا.
  
وقال متحدث حكومي "نقدر بشدة العلاقات المهمة مع استخباراتنا التي نثق بها وشركاء تنفيذ القانون والأمن حول العالم، لكن عندما تنتهك تلك الثقة فإنها تقوض تلك العلاقات وتقوض تحقيقاتنا وثقة الضحايا والشهود وأسرهم".
  
ونشر عمدة مانشستر "آندي بورنهام" تغريدة قال فيها "اشتكيت للقائم بأعمال السفير الأميركي حول التسريبات الأميركية، وتم التأكيد لنا أن ذلك سيتم وقفه، ولم يتم هذا. غطرسة وخطأ وعدم احترام لمانشستر العظيمة".
  
وفى تصريحات لها قبل ساعات من نشر الصور، قالت وزيرة الداخلية أمبر رود إن التسريبات الأميركية "مثيرة للغضب".  
  
ويتوقع أن تثير رئيسة الوزراء القضية مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم عندما تلتقيه في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالعاصمة البلجيكية بروكسل.
  

المصدر : وكالات