إنقاذ آلاف المهاجرين غير النظاميين بالمتوسط

Rescuers of the Malta-based NGO Migrant Offshore Aid Station (MOAS) rescue migrants from a rubber dinghy in the central Mediterranean in international waters some 15 nautical miles off the coast of Zawiya in Libya, April 14, 2017. REUTERS/Darrin Zammit Lupi
عملية سابقة لإنقاذ مهاجرين غير نظاميين في المتوسط (رويترز)

أنقذت فرق من خفر السواحل نحو 4400 مهاجر غير نظامي في البحر الأبيض المتوسط خلال اليومين الماضيين.

وأنقذت سفن لخفر السواحل الإيطالي والبحرية الإسبانية ومنظمة ألمانية غير حكومية 1500 شخص كانوا يستقلون 11 زورقا مطاطيا ومركبين أمس الجمعة.

وقبلها بيوم تم إنقاذ 2900 مهاجر -نقل 2300 منهم إلى إيطاليا– بعدما عثر عليهم في المياه الدولية، في حين بقي 580 آخرون في المياه الليبية قبل إعادتهم إلى ليبيا.

وقال قائد خفر السواحل الإيطالي الأميرال فنشينزو ميلوني في وقت سابق إنهم يواجهون "مأساة بأبعاد لا يمكن تصورها".

وطالب ميلوني وكالة فرونتكس الأوروبية بأن تستعين بسفنها التي تسير حاليا دوريات على بعد سبعين ميلا من ليبيا.

من جانبها، ذكرت متحدثة باسم فرونتكس أن الوكالة تنشر حاليا 11 سفينة، بينها ثماني سفن إيطالية، إضافة إلى ثلاث طائرات وثلاث مروحيات في إطار عمليتها الهادفة إلى مراقبة كل أنواع التهريب في وسط البحر الأبيض المتوسط.

ونشرت منظمة أطباء بلا حدود أمس الجمعة تقريرا جديدا عن الوضع في مراكز الاحتجاز التي ينقل إليها المهاجرون تمهيدا لإعادتهم من حيث أتوا، وأشارت إلى أن تلك المراكز تعاني اكتظاظا، ونقصا في المواد الغذائية والمياه، وتفتقر إلى الشروط الصحية الملائمة.

ومنذ بداية العام وصل أكثر من 45 ألف مهاجر إلى السواحل الإيطالية بزيادة تتجاوز 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق حصيلة لوزارة الداخلية.

المصدر : وكالات