ترمب لن يعلن بإسرائيل نقل سفارة واشنطن للقدس

U.S. President Donald Trump speaks during a strategic and policy CEO discussion in the Eisenhower Execution Office Building in Washington, U.S., April 11, 2017. REUTERS/Joshua Roberts
ترمب قرر التركيز على جهود استئناف مفاوضات السلام (رويترز)

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الرئيس دونالد ترمب لا يعتزم الإعلان عن نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس خلال زيارته المقبلة إلى إسرائيل.

ونقلت رويترز عن المسؤول -الذي رفض الكشف عن هويته- قوله إن إدارة ترمب لا تريد تعقيد مساعي استئناف عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين بالإعلان عن نقل السفارة.

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمة موحدة لها، في حين يطالب الفلسطينيون بإقامة دولة تكون عاصمتها القدس الشرقية مهددين بإلغاء كافة معاهداتهم مع إسرائيل في حال نقل السفارة الأميركية للقدس.

ويبدي ترمب -منذ توليه الرئاسة في يناير/كانون الثاني الماضي- علامات على أنه سينحي جانبا تنفيذ وعده الانتخابي بنقل السفارة من تل أبيب، وتعهد بفعل ما يلزم للتوصل إلى اتفاق سلام بالشرق الأوسط.

وقال المسؤول أيضا إن ترمب لا يزال ملتزما بتعهده الانتخابي بنقل السفارة، وأكد أنه في ظل تعبير كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن رغبتهما في العودة لمائدة المفاوضات "فإننا لا نعتقد أن الوقت مناسب لفعل ذلك الآن.. لكننا سنعيد تقييم ذلك في المستقبل".

وكان ترمب قد قال في كلمة ألقاها أمام مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) في مارس/آذار 2016 إنه سوف ينقل السفارة للقدس، واصفا إياها بأنها "العاصمة الأبدية للشعب  اليهودي".

المصدر : وكالات