اعتقال مشتبه في تفجيرهم مترو سان بطرسبورغ

Russian police officers secure a residential area in St. Petersburg, Russia, April 6, 2017. REUTERS/Polina Nikolskaya
وجود أمني في موقع العثور على عبوة ناسفة في مدينة سان بطرسبورغ (رويترز)

اعتقلت السلطات الروسية عددا من الأشخاص يشتبه بمشاركتهم في تفجير محطة مترو سان بطرسبورغ الاثنين الماضي، وذلك بالتزامن مع العثور على عبوة ناسفة بمبنى سكني قرب آخر سمع فيه دوي انفجار.

ونقلت رويترز عن شاهد عيان أن الشرطة اعتقلت اليوم الخميس أربعة شبان يعيشون في شقة بالطابق الثامن على مقربة من شقة الشاهد.

وكانت لجنة التحقيق الروسية الحكومية أفادت في بيان بأنها حددت هوية عدد من الأشخاص ينحدرون من آسيا الوسطى كانوا على اتصال بالمشتبه فيه الرئيسي أكبرجون جليلوف في تفجير محطة الميترو.

يشار إلى أن وزارة الطوارئ الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم أنها عثرت على عبوة ناسفة في مبنى سكني تقول إنها مشابهة لقنبلة لم تنفجر في مترو سان بطرسبورغ وجدتها في نفس يوم التفجير.

وقال مصدر بجهات إنفاذ القانون إن عربات الإطفاء هرعت إلى المبنى، وقد تم إجلاء سكان.

من جهة ثانية أعلنت الإدارة المحلية لمدينة سان بطرسبورغ أن أعمال ترميم في مبنى سكني هي التي تسببت في الانفجار المدوي الذي سمع اليوم دون وقوع إصابات، وقالت إن مركبة تضررت من الركام المتساقط.

وأكد شهود عيان لرويترز أن الانفجار حدث على مقربة من الموقع الذي تم العثور فيه على العبوة الناسفة.

وكانت المدينة شهدت انفجارا هز إحدى محطات المترو في 3 أبريل/نيسان الجاري أسفر عن سقوط 14 قتيلا ونحو 50 جريحا.

وأشار محققون روس إلى أن منفذ هجوم المترو شاب (22 عاما) من أصول قريغزية، وأنه وضع أيضا قنبلة ثانية بمحطة بلوشتشاند فوستانيا الأخرى وسط المدينة، لكن تم تعطيلها في اللحظة المناسبة.

وإثر انفجار الاثنين، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الحكومة تدرس كل الأسباب وراء الانفجارات في شبكة قطارات أنفاق سان بطرسبورغ. 

وأضاف بوتين أن أسباب الانفجارات "ليست واضحة" لكنه قال إنه تحدث مع رؤساء الأجهزة الأمنية الخاصة وإنهم يعملون على تحديد هذه الأسباب، مشيرا إلى أنه ستتم دراسة كل الاحتمالات سواء كانت الإرهاب أو الجريمة.

المصدر : وكالات