كوريا الشمالية تجري تجربة جديدة لصاروخ بالستي

An underwater test-fire of strategic submarine ballistic missile is pictured in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang on April 24, 2016. KCNA/via REUTERS/File Photo. ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. SOUTH KOREA OUT.
تجربة سابقة لإطلاق صاروخ بالستي في كوريا الشمالية (رويترز- أرشيف)

قال مسؤول أميركي إن كوريا الشمالية أجرت السبت اختبارا لصاروخ متوسط المدى لكنه سقط في بحر اليابان، بينما أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن اختبارا لإطلاق صاروخ بالستي جرى في منطقة شمالي عاصمة جارتها بيونغ يانغ، مرجحا فشل الاختبار.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية تأكيده أن عملية الإطلاق تمت في وقت مبكر من صباح السبت بتوقيت كوريا الشمالية.

بدورها نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم القيادة الأميركية في المحيط الهادي إن الجيش الأميركي  تعقب إطلاق الصاروخ، موضحا أنه لم يغادر الأراضي الكورية الشمالية.
 
كما نقلت عن مسؤولين أميركيين -طلبوا عدم كشف هويتهم- قولهم "يُحتمل أن يكون الصاروخ متوسط المدى ويُعرف باسم كي.أن-17، ويبدو أنه تحطم في غضون دقائق من إطلاقه".

من جهتها، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن بيان للجيش الكوري الجنوبي قوله إن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا مجهول الطراز في مقاطعة بيونغان الجنوبية في وقت مبكر من صباح السبت. وأضافت "يقدر أن التجربة فشلت".

وقال البيان إن عملية الإطلاق تمت في موقع عسكري شمال شرق العاصمة بيونغ يانغ، مشيرا إلى أن سول تتابع عن كثب التحركات العسكرية للجارة الشمالية، وأنها تحلل نوع ومسافة تحليق الصاروخ.

وتأتي هذه التجربة الصاروخية مع تصاعد التوتر بشبه الجزيرة الكورية في وقت دفعت فيه الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على بيونغ يانغ للحد من تهديدها النووي.

وعقد مجلس الأمن اجتماعا الجمعة لبحث ملف كوريا الشمالية، دعا خلاله وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأمم المتحدة إلى التحرك لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية النووية، وقال إنها تهديدات حقيقية.

وأضاف أن سياسة الصبر الإستراتيجي انتهت، وأن كل الخيارات مطروحة بما فيها الخيار العسكري، مشددا على أن "استمرار الوضع الراهن ليس خيارا مقبولا".

المصدر : الجزيرة + وكالات