روحاني يواجه منافسيه في مناظرة تلفزيونية

Iran's President Hassan Rouhani waves during a ceremony marking the anniversary of Iran's 1979 Islamic Revolution, in Tehran, Iran February 10, 2017. President.ir/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
روحاني يعول بالانتخابات على نجاحه في إبرام الاتفاق النووي مع القوى العالمية (رويترز)

أعلن اليوم الجمعة عن تنظيم مناظرة تلفزيونية في إيران بين الرئيس حسن روحاني الطامح لولاية جديدة ومنافسيه في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 19 من مايو/أيار المقبل.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء شبه الرسمية إن المرشحين الستة سيركزون على القضايا الاقتصادية خلال مناظرة مدتها 180 دقيقة، سيبثها التلفزيون الرسمي اليوم.

ومن أبرز المنافسين لروحاني رجل الدين إبراهيم رئيسي الذي يملك نفوذا كبيرا، إلى جانب ثلاثة مرشحين آخرين من المحافظين.

ويتعرض روحاني لانتقادات من منافسيه المتشددين بسبب غياب تحسن ملموس في الاقتصاد برغم رفع عقوبات عن طهران في إطار الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

وكان روحاني أبرم عام 2015 اتفاقا مع القوى العالمية حول برنامج إيران النووي، لكن المحافظين ينتقدون اتباعه سياسة التهدئة مع الغرب.

وبإمكان روحاني التعويل على إبرام هذا الاتفاق التاريخي، وعلى نجاحه في خفض التضخم من 40% إلى نحو 8%.

لكنّ خيبة الأمل ما زالت واضحة في المجتمع بسبب عدم إحراز تقدم اقتصادي ومعدّل البطالة الذي ارتفع من 10,5% إلى 12,4%، فضلا عن أنّ مليارات الدولارات المرتقبة من الاستثمارات الأجنبية لم تصل بعد.

يُذكر أن المناظرات التلفزيونية بين الرئيس السابق أحمدي نجاد ومنافسيه بانتخابات 2009 أججت مشاعر الناخبين الإيرانيين، وأسهمت في اشتعال اضطرابات خطيرة.

ويدير الرئيس في إيران الشؤون الاقتصادية، وبوسعه التأثير في قرارات السياسة الخارجية بشكل غير مباشر.

لكن سياسة الدولة بوجه عام من اختصاص المرشد الأعلى علي خامنئي الذي يسيطر على الحكومة والجيش وأجهزة الأمن.

المصدر : الفرنسية + رويترز