نصف الأسكتلنديين يرفضون استفتاء قريبا على الانفصال

EDINBURGH, SCOTLAND - MARCH 28: Scottish First Minister Nicola Sturgeon listens in the chamber as she attends a debate on a second referendum on independence at Scotland's Parliament in Holyrood on March 28, 2017 in Edinburgh, United Kingdom. (Photo by Andy Buchanan - WPA Pool /Getty Images)
نيكولا ستيرجن اقترحت إجراء استفتاء للانفصال عن المملكة المتحدة العام المقبل (غيتي-أرشيف)

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام في أسكتلندا أن نصف مواطنيها لا يريدون إجراء استفتاء آخر على الاستقلال عن المملكة المتحدة قبل أن تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة يوجوف ونشرت صحيفة تايمز نتائجه اليوم الجمعة فإن 49% من الأسكتلنديين يعارضون إجراء استفتاء الانفصال بين خريف 2018 وربيع 2019 وهو الجدول الزمني الذي اقترحته رئيسة الوزراء الأسكتلندية نيكولا ستيرجن. في المقابل أيد 37% إجراء الاستفتاء، بينما لم يحسم 14% أمرهم.

وخلص استطلاع آخر أجرته مؤسسة كانتار ونشرت نتائجه الثلاثاء الماضي إلى أن معظم الناخبين الأسكتلنديين لا يريدون إجراء استفتاء آخر.
 
يذكر أن الأسكتلنديين صوتوا بنسبة كبيرة لصالح البقاء داخل الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي أجري في يونيو/حزيران الماضي خلافا مع باقي أجزاء المملكة المتحدة التي اختارت الانسحاب من الاتحاد.

وتغامر بريطانيا بخروجها هذا بفقدان أسكتلندا التي طلبت الشهر الماضي السماح بإجراء استفتاء جديد حول الاستقلال بعد أن رفضه مواطنوها باستفتاء عام 2014. بيد أن الظروف تغيرت الآن إذ يؤيد معظم الأسكتلنديين البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وتقول الحكومة الأسكتلندية بقيادة الحزب القومي الأسكتلندي إن هذا يعني أن على أسكتلندا أن تحصل على فرصة ثانية لتقرر إن كانت تريد الانفصال عن المملكة المتحدة، وهو الأمر الذي تعارضه الحكومة المركزية في لندن.

المصدر : وكالات