نتنياهو ينتقد "نقص الحساسية" لدى وزير خارجية ألمانيا

German Foreign Minister Sigmar Gabriel- Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu
قال نتنياهو إنه حاول الاتصال الثلاثاء بغابرييل ليشرح له وجهة نظره، إلا أن الأخير "رفض" الحديث إليه (الأوروبية)

في آخر تصعيد دبلوماسي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الألماني زاغمار غابرييل، انتقد نتنياهو ما وصفه بـ "نقص الحساسية" لدى الوزير الألماني.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية لصحيفة بيلد الألمانية "أنا لا أستقبل أي دبلوماسي من بلد آخر يزور إسرائيل ويلتقي منظمات تصنف جنودنا كـمجرمي حرب".

وكان نتنياهو رفض استقبال غابرييل بعد لقاء الأخير الثلاثاء الماضي ممثلين عن منظمتين حقوقيتين إسرائيليتين تنتقدان الحكومة بشدة، هما "بتسيلم" و"كسر الصمت" في حين كانت إسرائيل تحيي ذكرى ضحايا المحرقة.

وترصد "كسر الصمت" انتهاكات الجيش الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما تنشط "بتسيلم" في توثيق الاعتداءات والدفاع عن حقوق الإنسان وقد عارضت بشدة بناء المستوطنات.

ويُعد إلغاء اللقاء بين المسؤوليْن ضربة علنية نادرة للعلاقات الألمانية الإسرائيلية الوثيقة، إذ تعتبر برلين أحد أقوى داعمي إسرائيل في أوروبا.

وقال نتنياهو إنه حاول الاتصال الثلاثاء بغابرييل ليشرح له وجهة نظره، إلا أن الأخير "رفض" الحديث إليه.

ويأتي تصاعد الخلاف الدبلوماسي في إطار فتور العلاقات الثنائية خصوصا بسبب موضوع الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة الذي تنتقده برلين. لكن نتنياهو أشار إلى أن "العلاقة الألمانية الإسرائيلية قوية جدا وستبقى كذلك".

وأقرت حكومة نتنياهو -الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل- عددا من القوانين التي تستهدف المنظمات التي تتهمها بمحاولة نزع الشرعية عن إسرائيل. ووبخت تل أبيب في فبراير/شباط الماضي السفير البلجيكي بعد لقاء رئيس وزرائه شارل ميشال مع "كسر الصمت" و"بتسيلم" خلال زيارته لإسرائيل.

المصدر : وكالات