إيران تحتج لدى باكستان بعد مقتل جنودها قرب الحدود

مقتل ثمانية جنود إيرانيين بهجوم قرب حدود باكستان لقي ثمانية من عناصر حرس الحدود الإيراني مصرعهم في اشتباكات مع مجموعة مسلحة دخلت من الجانب الباكستاني إلى الأراضي الإيرانية جنوب شرق البلاد، وفقا لمصدر عسكري إيراني.
حرس الحدود الإيراني بانتشار لهم قرب الحدود مع باكستان (أسوشيتد برس-أرشيف)

استدعت الخارجية الإيرانية السفير الباكستاني لديها على خلفية هجوم مسلحين على دورية لحرس الحدود الإيراني قالت طهران إنهم تسللوا عبر الحدود الباكستانية.

وأعربت الخارجية الإيرانية عن احتجاجها الشديد للسفير وأكدت أنها تنتظر من السلطات الباكستانية اتخاذ إجراءات أساسية لاعتقال من سمتهم بالإرهابيين وتقديمهم للمحاكمة.

من جهته، وعد السفير بمتابعة السلطات الباكستانية للهجوم الذي وصفه بالإرهابي، على وجه السرعة والتعاون بين المؤسسات المعنية الباكستانية مع الأطراف المعنية الإيرانية بشأن هذا الاعتداء.

كما دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني رئيس وزراء باكستان نواز شريف إلى معاقبة الجناة.

وقال روحاني في بيان نشرته وكالة مهر للأنباء "للأسف غياب الإجراءات المناسبة والمحاكمات اللازمة من جانب الحكومة الباكستانية سبب خسارة كبيرة في الأرواح والممتلكات لإيران".

 وكان عشرة أفراد من حرس الحدود الإيرانيين قتلوا وأصيب آخرون في هجوم على دورية لهم من قبل مسلحين بمحافظة سيستان وبلوشستان قرب الحدود الباكستانية الإيرانية الأربعاء الماضي.

وأعلنت جماعة تسمي نفسها جيش العدل مسؤوليتها عن الهجوم.

يشار إلى أن جماعة جيش العدل نفذت في السابق هجمات عدة ضد قوات الأمن الإيرانية بهدف تسليط الضوء على ما تقول إنه تمييز ضد السنة وعرقية البلوش في إيران.

وقتلت الجماعة ثمانية من حرس الحدود في 2015 و14 آخرين قبل ذلك بعامين.

المصدر : الجزيرة + وكالات