بلير يحث على التصويت لمرشحين يؤيدون البقاء بأوروبا

LONDON, ENGLAND - FEBRUARY 17: Former British Prime Minister Tony Blair delivers a keynote speech at a pro-EU event on February 17, 2017 in London, England. Mr Blair claimed that people voted in the referendum without knowledge of the true terms of Brexit and urged people to change their minds and rise up against Brexit. (Photo by Carl Court/Getty Images)
بلير دعا النخابين لمنح أصواتهم للمرشحين الذين يتبنون سياسات مؤيدة لأوروبا ولبقاء بريطانيا بالاتحاد الأوروبي (غيتي)
قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إنه يشعر بأن لديه دافعا لخوض الانتخابات العامة المبكرة في الثامن من يونيو/حزيران المقبل، بهدف قيادة المعسكر الرافض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ودعا بلير -الذي قاد حزب العمال 12 عاما- في مقابلة تلفزيونية، ناخبي حزب العمال إلى منح أصواتهم للمرشحين الذين يتبنون سياسات مؤيدة لأوروبا، ولبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، حتى لو تطلب ذلك منح أصواتهم لمرشحين من المحافظين المؤيدين لهذا التوجه.

وتشير استطلاعات الرأي بشأن الانتخابات العامة إلى أن حزب المحافظين الحاكم يتقدم على حزب العمال بنحو عشرين نقطة.

وتبدو رئيسة الوزراء تيريزا ماي -التي دعت إلى الانتخابات المبكرة لزيادة دعم خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي ورأب صدع الانقسامات في البلاد- مؤهلة للفوز بأغلبية كبيرة، إذ تشير بعض استطلاعات الرأي إلى أن نسبة دعم حزبها تبلغ 50%.

وكانت ماي قد دعت الثلاثاء الماضي في إعلان مفاجئ إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في يونيو/حزيران المقبل.

وكان يُفترض أن تجرى الانتخابات التشريعية المقبلة في 2020، لكن ماي رأت أن الوقت الآن هو المناسب لمحاولة تعزيز شرعيتها وإطلاق يدها، مع بدء سنتين من المفاوضات المتعلقة بخروج بلادها من الاتحاد.

المصدر : الجزيرة