قاض بهاواي يمدد تعليق قرار ترمب حظر السفر

Dozens of pro-immigration demonstrators cheer and hold signs as international passengers arrive at Dulles International Airport, to protest President Donald Trump's travel ban to the United States, in Chantilly, Virginia, in suburban Washington, U.S., January 29, 2017. REUTERS/Mike Theiler
العديد من الاحتجاجات شهدتها أميركا في مطارات عدة للتعبير عن رفض قرار ترمب حظر السفر (رويترز)
أصدر قاض اتحادي في ولاية هاواي (جنوب غرب الولايات المتحدة) قرارا بتمديد العمل لأجل غير مسمى بأمر يمنع تنفيذ الحظر المعدل الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب بشأن منع دخول مواطني ست دول مسلمة للولايات المتحدة.

وكان ترمب قد وقع على الحظر الجديد في السادس من مارس/آذار الجاري في محاولة لتجاوز مشاكل قانونية تتعلق بأمر تنفيذي أصدره في يناير/كانون الثاني الماضي وتسبب في حالة فوضى في المطارات وأثار احتجاجات حاشدة، قبل أن يوقف قاض في واشنطن تنفيذه في فبراير/شباط الماضي.

وقال ترمب إن قراره يصب في صالح الأمن القومي.

وتقول هاواي وولايات أخرى معارضة للحظر إن الدافع وراءه يستند إلى الدين وإلى وعد ترمب خلال حملته الانتخابية "بمنع تام وكامل لدخول المسلمين للولايات المتحدة".

والحظر المعدل يمنع دخول مواطني ست دول مسلمة، وهو نسخة معدلة من أمر سابق تعرض لانتقادات شديدة وأوقفه القضاء الأميركي. لكن ولايات أميركية عديدة أعلنت معارضتها للقرار المعدل وأوقفت العمل به، معتبرة أنه "ما زال يستهدف اللاجئين على أساس الدين أو العرق".

واستبعد القرار المعدل العراق من قائمة الدول التي شملها الحظر، وبقي الأمر خاصا بمنع مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة تسعين يوما، ووقف برنامج اللجوء 120 يوما. 

وسعى ترمب من وراء التعديلات إلى تخطي العقبات القضائية التي واجهت القرار في صيغته الأولى، لكن معارضيه أكدوا أنهم جاهزون لمعركة إسقاط قراره المعدل.

المصدر : وكالات