الإنسان والبيئة في منتدى القطب الشمالي

يحضر المنتدى ممثلون عن بلدان القطب الشمالي والدول ذات المصالح في المنطقة، ومنها روسيا والصين. وقد دعا الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الذي يشارك في المنتدى، إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتحقيق ذلك. كما أكد وزير خارجيته سيرغي لافروف التزام بلاده بحفظ الأمن في هذه المنطقة، وتأمين الملاحة في الطريق البحري الشمالي.
بوتين (الثاني يمينا) دعا إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لحماية البيئة في القطب الشمالي (الجزيرة)

تستمر في منطقة أرخانغيلسك شمالي روسيا مناقشات المنتدى الدولي الرابع لمنطقة القطب الشمالي بعنوان "آركتيكا.. مساحة الحوار" بشأن قضية الإنسان في المنطقة القطبية. ويحضر المنتدى ممثلون عن بلدان القطب الشمالي والدول ذات المصالح في المنطقة، ومنها روسيا والصين

وقد دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يشارك في المنتدى إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ليس فقط لاستخراج الموارد المعدنية، بل أيضا لحماية البيئة في منطقة القطب الشمالي.

وقال بوتين، حسب تصريحات نقلها موقع سبوتنيك الروسي، إن "الضمانات لحماية البيئة عند تنفيذ المشاريع الاقتصادية في المنطقة توفرها فقط بوليصة التأمين"، مشددا على ضرورة العمل بروح المسؤولية على إيجاد حلول تكنولوجية واتخاذ قرارات مسؤولة على مستوى الحكومة.

ولفت بوتين إلى أن الحكومة الروسية كانت قد أعدت في وقت سابق برنامجا لتطوير منطقة القطب الشمالي، مشيرا إلى أن العنصر الرئيسي في هذا البرنامج هو الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية البيئة، وحماية مصالح السكان الأصليين في الشمال.

كما أكد وزير خارجيته سيرغي لافروف التزام بلاده بحفظ الأمن في هذه المنطقة، وتأمين الملاحة في الطريق البحري الشمالي.

وتركز مناقشات المنتدى على تحسين نوعية الحياة في المنطقة القطبية الشمالية، والحفاظ على قدراتها البيئية الفريدة وتوفير التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمناطق القطبية، وتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق هذه الأهداف.

المصدر : الجزيرة + وكالات