يهود متدينون يتظاهرون ضد التجنيد الإجباري بإسرائيل

Ultra-Orthodox Jewish protesters take part in a demonstration against members of their community serving in the Israeli army, in Jerusalem March 28, 2017. REUTERS/Baz Ratner TPX IMAGES OF THE DAY
المتظاهرون يرفعون لافتات تندد بالصهيونية والتجنيد (رويترز)

شهدت مدينة القدس الثلاثاء مظاهرة لآلاف اليهود المتدينين احتجاجا على الخدمة العسكرية الإجبارية في الجيش الإسرائيلي، معتبرين أنها تدفع بالشبان إلى الانحراف عن الدين.

وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالتجنيد الإجباري، حيث كتب على إحداها "التجنيد الإجباري هو المحرقة بالنسبة لليهودية حسب الكتاب المقدس"، كما كتب على أخرى "دولة إسرائيل تضطهد اليهود"، في حين رفعت قوات الأمن الإسرائيلية درجة التأهب حول المتظاهرين.

وارتدى غالبية المتظاهرين ثياب رجال الدين اليهود المعروفة بلونها الأسود، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحدهم، ويدعى هارون روت (45 عاما)، قوله "من الأفضل تلقي رصاصة بدلا من الذهاب إلى الجيش".

وجاء في خطبة لأحد المتحدثين أثناء المظاهرة "لقد نجونا من محرقة هتلر، وسننجو من الصهيونية عبر البقاء أوفياء لتعاليم الرب".    

ويرى المتدينون اليهود أن التجنيد يفتح الباب أمام طلاب المدارس الدينية اليهودية للانحراف بسبب تركهم للصلاة والدروس الدينية للاهتمام بالحياة العسكرية.    

وقبل سنتين، تظاهر مئات الآلاف من المتدينين اليهود في القدس الغربية ضد خطة حكومية لتجنيد المزيد منهم في الجيش وسط إجراءات أمنية مشددة، وحملوا شعارات مثل "الحرب على الدين" و"لن ننضم إلى الجيش".

يشار إلى أن طلاب المعاهد الدينية في إسرائيل معفون بشكل كبير من الخدمة العسكرية الإلزامية والخدمة الاجتماعية، غير أن الحكومة الإسرائيلية وافقت في يوليو/تموز 2013 على مشروع قانون يلغي إعفاء طلاب المدارس الدينية اليهودية من الخدمة العسكرية الإلزامية مما أثار غضب اليهود المتدينين.

المصدر : وكالات