أنقرة منزعجة من اهتمام روسيا وأميركا بالوحدات الكردية

Turkish President Tayyip Erdogan makes a speech during a meeting in Istanbul, Turkey, March 19, 2017. REUTERS/Murad Sezer
أردوغان يلقي كلمة في اجتماع بإسطنبول يوم 19 مارس/آذار الحالي (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده منزعجة من الاهتمام الذي تظهره روسيا وأميركا بكل من وحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني.

وشدد أردوغان خلال لقاء مع قناة (سي أن أن) باللغة التركية على أن مهمة تركيا لن تنتهي إلا بعد إبعاد المنظمات التي وصفها أردوغان بالإرهابية عن الساحة السورية.

من جهته، عبّر وزير الدفاع التركي فكري إيشق عن أسفه لصور جنود روس في سوريا يضعون على أذرعهم رمز وحدات حماية الشعب، مؤكدا أن تركيا لا تقبل أي نوع من التعاون بين الولايات المتحدة أو روسيا مع هذه الوحدات.

وأكد إيشق أن تركيا مستمرة في إبلاغ الطرفين الروسي والأميركي بأنه لا يمكن الاعتماد على منظمة "إرهابية" لمواجهة منظمة "إرهابية" أخرى، معربا عن أمله في أن يتخلى البلدان عن التعاون مع وحدات حماية الشعب.

وأظهرت صور انتشرت بمواقع التواصل الاجتماعي مشاركة عسكريين روس باحتفالية لـ "عيد النوروز" في حلب (شمالي سوريا) والتقاطهم صورا مع عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، ويحملون بأيديهم لافتات للتنظيم، وارتداء قائد الجيوش الروسية في المنطقة برتبة لواء رمز وحدات حماية الشعب على ذراعه.

‪معسكر تدريبي لوحدات حماية الشعب الكردية بمدينة راس العين شمال غرب سوريا‬ معسكر تدريبي لوحدات حماية الشعب الكردية بمدينة راس العين شمال غرب سوريا (الجزيرة)
‪معسكر تدريبي لوحدات حماية الشعب الكردية بمدينة راس العين شمال غرب سوريا‬ معسكر تدريبي لوحدات حماية الشعب الكردية بمدينة راس العين شمال غرب سوريا (الجزيرة)

اتفاق نوعي
وكانت وحدات حماية الشعب الكردية قد أعلنت الاثنين الماضي توقيعها اتفاقا هو "الأول من نوعه" مع روسيا يقضي بتدريب مقاتليها في شمال سوريا، في إطار "التعاون ضد الإرهاب" وفق ما أكد متحدث رسمي باسمها لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم تلك الوحدات ريدور خليل إلى "اتفاق بين وحداتنا والقوات الروسية العاملة في سوريا في إطار التعاون ضد الإرهاب، يقضي بتلقي قواتنا تدريبات على أساليب الحرب الحديثة".

وأوضح أن هذا الاتفاق "هو الأول من نوعه بهذا الشكل مع روسيا" رغم وجود تنسيق سابق على بعض الجبهات في حلب.

وتتلقى وحدات حماية الشعب في سوريا دعما عسكريا من التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعدما أثبتت فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية، وتمكنت مع فصائل عربية من طرد مقاتلي التنظيم من مناطق عدة في شمال وشمال شرق سوريا.

وتعد روسيا أبرز حلفاء النظام السوري، وتقدم له منذ 30 سبتمبر/أيلول 2015 دعما جويا كما تنشر قواتها على جبهات عدة. ومنذ نهاية عام 2016، بدأت محادثات مع تركيا التي تعد أبرز داعمي المعارضة السورية لكنها تصنف المقاتلين الأكراد بـ "الإرهابيين".

ويريد الأكراد في سوريا تحقيق حلم طال انتظاره بربط  ثلاث مقاطعات هي عفرين والحسكة وعين العرب (كوباني) من أجل إنشاء حكم ذاتي على غرار كردستان العراق. ويثير هذا الحلم امتعاض ومخاوف أنقرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات