مدينة أميركية تقاطع جدار ترمب

epa05749998 General view of the border between the US states of Texas; New Mexico (L) and Ciudad Juarez, Mexico (R), on 25 January 2017. US President Donald J. Trump said on 25 January that the construction of the wall at the Mexican border wil start 'in months' and that the planning will start 'immediately'.
حدود المكسيك مع الولايات المتحدة يعتبرها مناوئو الهجرة بابا لدخول المهاجرين غير النظاميين (الأوروبية)

صدق المجلس البلدي لمدينة "بيركلي" بولاية كاليفورنيا على قرار يمنع تعامل المدينة مع أي شركة تشارك في تشييد وتقديم المساعدة المالية لمشروع بناء جدار عازل مع المكسيك.

وأوضح بيان للمجلس البلدي أن بناء الجدار سيضر بمصالح جاليات المهاجرين المحلية، وسيكون بمثابة هدر لأموال الضرائب وتكريس لسياسات فترة الحرب الباردة الانعزالية، على حد وصف البيان.

وكان الرئيس دونالد ترمب قد أكد مرارا عزمه البدء قريبا في بناء جدار عازل على الحدود الجنوبية مع المكسيك سيكلف خمسة مليارات دولار.

وقال ترمب إنه سيطلب من الكونغرس تخصيص المبالغ المطلوبة غير المتاحة، وسيضغط على المكسيك لسداد التكلفة فيما بعد.

وسبق أن قال رئيس مجلس النواب بول رايان (وهو جمهوري) إنه سيدرج أموالا لجدار حدودي في موازنة السنة المالية المقبلة. وقدر التكلفة بما يتراوح بين 12 مليار دولار و15 مليارا.

وكان عدد كبير من أعضاء الكونغرس الجمهوريين قالوا إنهم سيصوتون برفض أي خطة لا تقابل فيها تكلفة الجدار بتخفيضات في الإنفاق.

المصدر : الجزيرة