المدعي العام بباريس يرجح دافع الإرهاب في هجوم أورلي

Repeating correcting date - Passengers wait at Orly airport southern terminal after a shooting incident near Paris, France March 18, 2017. REUTERS/Benoit Tessier
استئناف التشغيل في مطار أورلي بدأ بالصالة الغربية بينما لا تزال الجنوبية مغلقة (رويترز)

رجح المدعي العام الفرنسي أن يكون الإرهاب هو الدافع وراء محاولة تنفيذ هجوم مطار أورلي جنوب باريس. وقد أعادت السلطات الفرنسية فتح مطار أورلي جزئيا.

وقال المدعي العام في باريس إن الشخص الذي هاجم جنودا في مطار أورلي ووضع مسدسا في رأس مجندة صرخ أنه يريد الموت في سبيل الله. كما أعادت السلطات الفرنسية فتح الجزء الغربي من مطار أورلي.

وأضاف المدعي الباريسي أن القتيل يدعى زيد بن بلقاسم، وسبق أن حوكم تسع مرات على الأقل في قضايا تتعلق بالسرقة والعنف وتجارة المخدرات.

وقد عُلقت الرحلات في مطار أورلي عقب الحادث قبل أن تعيد السلطات فتح الجزء الغربي من المطار الواقع جنوب باريس لاستقبال المسافرين واستئناف العمل فيه بعدما قتلت قوات الأمن رجلا حاول نزع سلاح شرطية في المطار.

وأعلنت مطارات العاصمة الفرنسية باريس أن استئناف التشغيل بدأ في الصالة الغربية للمطار، بينما لا تزال الصالة الجنوبية التي وقع فيها الهجوم مغلقة، بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الألمانية.

وكانت إدارة الطيران المدني الفرنسية أعلنت إيقاف حركة النقل الجوي بالكامل في المطار عقب إعلان وزارة الداخلية الفرنسية مقتل الرجل.

وذكر مراسل الجزيرة في باريس عياش دراجي أن السلطات اعتقلت والد وشقيق منفذ العملية في إطار التحقيق في الحادث، كما داهمت منزله.

ولم تعثر الشرطة على متفجرات مع القتيل الذي قال وزير الداخلية الفرنسي برونو لورو إنه هو نفسه من أطلق الرصاص صباح اليوم السبت على دورية للشرطة شمالي باريس، ثم هرب بسيارة مسروقة إلى المطار. وأضاف الوزير أن القتيل معروف لدى السلطات.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بعد زيارته لمطار أورلي إن التحقيقات بدأت لمعرفة ما إذا كانت للشخص الذي حاول انتزاع سلاح من جندية في المطار علاقة بجماعات إرهابية. وأوضح أن الإجراءات الأمنية المشددة لا ترتبط فقط بالأجواء الانتخابية في فرنسا.

وقد تولت إدارة مكافحة الإرهاب في النيابة العامة الفرنسية التحقيق بحادث مطار أورلي، وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسية أن خبراء المتفجرات لم يعثروا على مواد متفجرة في حوزة القتيل.

كما قالت الداخلية الفرنسية إنه تم إجلاء نحو ثلاثة آلاف شخص من مطار أورلي.

يذكر أن فرنسا فرضت -منذ هجمات نوفمبر/تشرين الثاني 2015 في باريس ومنطقتها التي خلفت 130 قتيلا- حالة الطوارئ التي مددت مرات عدة، وهي سارية حتى 15 يوليو/تموز المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات