المجاعة تعصف بالملايين في اليمن وثلاث دول أفريقية
آخر تحديث: 2017/3/12 الساعة 09:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/12 الساعة 09:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/14 هـ

المجاعة تعصف بالملايين في اليمن وثلاث دول أفريقية

حذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من عشرين مليون شخص يتعرضون لخطر المجاعة في اليمن وثلاث دول أفريقية هي جنوب السودان والصومال ونيجيريا، داعية المجتمع الدولي لتوفير 4.4 مليارات دولار لسد الاحتياجات.

وقال منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة ستيف أوبراين أمام مجلس الأمن الجمعة إن الناس في هذه البلدان سيموتون جوعا في غياب جهود عالمية جماعية ومنسقة لتدارك المجاعة، مشيرا إلى أن العالم يواجه أكبر أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن العامل المشترك بين الدول التي زارها -وهي اليمن والصومال وجنوب السودان- هو القتال، مؤكدا أن بوسع المجتمع الدولي "منع وإنهاء المزيد من البؤس والمعاناة" في هذه الدولة المهددة بالمجاعة.

تغطية خاصة (الجزيرة)

وخص أوبراين الأزمة اليمنية في تقريره بالقول إن الأزمة الإنسانية هناك أصبحت أكبر الأزمات في العالم مع مواجهة خطر المجاعة. ونبه إلى أن 18.8 مليون يمني بحاجة لمساعدات، وأن أكثر من سبعة ملايين شخص جوعى.

يُشار إلى أن المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إرثارين كازين بدأت أمس السبت زيارة إلى اليمن لمدة ثلاثة أيام، وسط تأكيدات حكومية بأن السلطات ستقدم الدعم والتسهيلات اللازمة للبرنامج والمنظمات الدولية الأخرى لتستمر في إيصال المساعدات.

وعن جنوب السودان، وصف أوبراين الوضع بأنه الأسوأ من أي وقت مضى، وذكر أن الأمر في الصومال لا يختلف عن الصور المأساوية للمجاعة التي تعرضت لها عام 2011 وأودت حينها بحياة 260 ألف شخص.

وحذر أوبراين من أنه بدون توفير المجتمع الدولي للمساعدات المطلوبة فإن كثيرا من الناس سوف يموتون من الجوع، وسيتم فقدان سبل العيش، وكذلك المكاسب السياسية التي تحققت على مدى السنوات القليلة الماضية.

كما أشار أيضا إلى كينيا المتضررة من الجفاف، حيث قال إن 2.7 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي بالفعل، ويمكن أن يرتفع هذا العدد إلى أربعة ملايين بحلول أبريل/نيسان القادم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات