هولاند يدافع عن القضاء الفرنسي وينتقد فيون

French President Francois Hollande gestures after a meeting of the second summit of the European Union Southern Countries at the Belem Cultural Center in Lisbon Portugal, 28 January 2017. The heads of state and Government of Cyprus, Spain, France, Greece, Italy, Portugal and Malta, are taking part in the second summit of the European Union Southern Countries seeking common politics to migration, economic growth, investment and convergence, security and defense.
هولاند لفيون: كونك مرشحا للرئاسة لا يبيح لك التشكيك بعمل الشرطة والقضاة (الأوروبية)

رفض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند التشكيك بالنظام القضائي بعد إعلان مرشح اليمين والوسط لانتخابات الرئاسة فرانسوا فيون أنه يواجه "حملة كيدية" وأنه لن ينسحب من الانتخابات، بينما استدعى القضاء زوجة فيون تمهيدا لتوجيه تهم إليها.

وقال هولاند في بيان "كضامن لاستقلال السلطات القضائية أريد أن أجاهر برفض أي تشكيك في القضاة"، وأضاف موجها نقده إلى فيون "كونك مرشحا رئاسيا لا يبيح لك التشكيك في عمل الشرطة والقضاة… أو أن تدلي باتهامات خطيرة للغاية ضد النظام القضائي ومؤسساتنا عامة".

في الأثناء، استدعى القضاء الفرنسي بينيلوب زوجة فيون تمهيدا لاحتمال توجيه التهم إليها في إطار التحقيق في قضية الوظائف الوهمية وتلقيها راتبا كمساعدة برلمانية لزوجها، وفقا لمصدر مقرب من الملف. 

فيون: لن أتوقف عن السعي للرئاسة وسأقاتل حتى النهاية (رويترز)
فيون: لن أتوقف عن السعي للرئاسة وسأقاتل حتى النهاية (رويترز)

تصريحات فيون
وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال فيون في مؤتمر صحفي بمقر حملته الانتخابية في باريس إنه لن يستسلم، ولن يتوقف عن السعي للرئاسة، وسيقاتل حتى النهاية، حسب تعبيره.

وأكد أنه تم إبلاغ محاميه بأنه سيستدعيه قضاة تحقيق في 15 من الشهر الحالي لتوجيه الاتهام له في القضية المتعلقة بإعطاء زوجته وظيفة مساعدة له في البرلمان بطريقة غير قانونية، مشيرا إلى أنه سيمتثل للاستدعاء، وسيثبت للقضاء براءته مما ينسب إليه من مخالفات.

واعتبر فرانسوا فيون أن ما يتعرض له هو "حملة كيدية" تستهدف اغتياله وحزبه (حزب الجمهوريين) سياسيا، وتعهد بالصمود، كما طالب أنصاره بالصمود أيضا.

وأثرت قضية الوظائف الوهمية على شعبية فيون الذي كان يعد قبل شهرين المرشح الأوفر حظا للفوز بانتخابات الرئاسة التي ستنظم على دورتين في 23 أبريل/نيسان و7 مايو/أيار المقبلين.

وصعد المرشح المستقل إيمانويل ماكرون إلى المرتبة الثانية بعد مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، وهو يتقدم على فيون في الاستطلاعات بما بين ثلاث وخمس نقاط.

المصدر : وكالات