تقرير يتهم نتنياهو وقادة جيشه بالإخفاق في غزة

مشاهد عرضتها كتائب عز الدين القسام لعملية تسلل شرقي مدينة غزة أسرت خلالها الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون في حرب صيف 2014
لقطات عرضتها كتائب القسام لعملية تسلل شرق مدينة غزة أسرت خلالها الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون في حرب 2014

اتهم تقرير رسمي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة جيشه بأنهم أخفقوا في الاستعداد بشكل كاف للحرب على غزة صيف عام 2014، خاصة في ما يتعلق بخطر الأنفاق التي استخدمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال المعركة، وسارع نتنياهو إلى الاعتراض على التقرير.

وجاء في التقرير الذي أصدره اليوم الثلاثاء مراقب الدولة يوسف شابيرا "كانت المؤسسة السياسية والعسكرية والهيئات الاستخباراتية على علم بتهديد الأنفاق وحتى عرّفته بأنه إستراتيجي، لكن الأفعال التي اتخذت لم تكن على مستوى التهديد".

كما جاء فيه أن نتنياهو ووزير الدفاع وقتها موشيه يعلون أخفيا معلومات أساسية عن أعضاء المجلس الوزاري الأمني المصغر.

وقال مراقب الدولة في تقريره، الذي شرع في إعداده أوائل سبتمبر/أيلول 2014 بعد انتهاء الحرب مباشرة، إن الجيش الإسرائيلي تأخر في التعامل مع الأنفاق، في حين أن نصف عدد هذه الأنفاق اخترق الحدود.

يذكر أن كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة حماس- نفذت في تلك الحرب عمليات تسلل عبر الأنفاق قتلت وأسرت خلالها جنودا إسرائيليين.

وتعقيبا على التقرير قال نتنياهو إن حركة حماس تلقت خلال حرب 2014 ضربات لم تتلق مثلها في تاريخها، حسب تعبيره. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفى في السابق اتهامات بأنه أخفى معلومات بشأن غزة عن أعضاء حكومته، وقال إنه أطلع الوزراء على الوضع بشكل منتظم.

يذكر أن الحرب الأخيرة على غزة التي استمرت نحو شهرين أسفرت عن استشهاد أكثر من 2200 فلسطيني وجرح آلاف آخرين، وفي المقابل قتل نحو سبعين جنديا إسرائيليا.

المصدر : وكالات