برلمانيون فرنسيون يطالبون بالاعتراف بدولة فلسطين

French lawmakers attend a debate on November 28, 2014 in the French National Assembly in Paris, on a motion urging the government to recognise Palestine as a state, amid growing European frustration at the moribund Middle East peace process. The symbolic motion is expected to pass comfortably on December 2 when the lower house of parliament votes on the text proposed by the ruling Socialists. AFP PHOTO / PATRICK KOVARIK
154 نائبا وسنياتورا فرنسيا أكدوا في رسالة للرئيس فرانسوا هولاند حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته (الفرنسية-أرشيف)

طلب 154 نائبا وسنياتورا فرنسيا ينتمون إلى مختلف الاتجاهات السياسية من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاعتراف بدولة فلسطين.

وكتب البرلمانيون للرئيس في رسالة بعثوا بها إليه "يجب على فرنسا إظهار إرادتها للخروج من المأزق في هذا النزاع، من خلال إعادة التأكيد رسميا، باسم حق تقرير المصير غير القابل للمصادرة، أن للشعب الفلسطيني الحق في بناء دولة، وذلك ضروري سواء لاحترام القانون الدولي أو لأمن إسرائيل".

وأضافوا "السيد الرئيس، أظهروا أنكم على مستوى التحدي ولا تفوتوا هذا الموعد مع التاريخ، وذلك من خلال اعترافكم منذ الآن بدولة فلسطين".

وتمثلت معظم المجموعات السياسية، من اليسار واليمين، في لائحة الموقعين التي تضم السناتور الاشتراكي جيلبير روجيه رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية الفلسطينية، والنائبين الشيوعيين ماري جورج بوفيه وبيار لوران، وعضوتي مجلس الشيوخ البيئيتين ألين أرشيمبو وإستر بنباسا، والاشتراكيين ماري نويل ليينيمان وماتيو هانوتان وكاترين تاسكا، والجمهوريين جان لوك ريتزر وميشال فوازان.

من جهته، شكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد النواب على الرسالة، معربا عن تقديره الشديد.

ورأى عباس في هذه الرسالة "تعبيرا واضحا على الحرص على الخروج من المأزق الذي تمر به عملية السلام نتيجة رفض الحكومة الإسرائيلية إنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية واستمرارها بكل ما هو ممكن من أجل تدمير حل الدولتين".

المصدر : الفرنسية