ترمب يلوح بإجراءات في الكونغرس لتمرير تعييناته

U.S. President Donald Trump shakes hands with Neil Gorsuch (R) after nominating him to be an associate justice of the U.S. Supreme Court at the White House in Washington, D.C., U.S., January 31, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque
ترمب (يسار) لدى إعلانه تعيين القاضي غورستش في المنصب الشاغر بالمحكمة العليا (رويترز)

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من عواقب عرقلة الكونغرس تعيين القاضي نيل غورستش في المحكمة العليا، الذي أثار موجة من الغضب. وتوعد ترمب بأنه سيوعز إلى زعيم الأغلبية بتغيير جميع القواعد من جذورها.

وكان قرار ترمب تعيين غورستش قد أثار ردود فعل غاضبة، حيث عبر أعضاء في الحزب الديمقراطي عن رفضهم للقرار، بينما نظم عشرات المحتجين وقفة أمام مقر المحكمة العليا رفضا للتعيين.

يشار إلى أن تعيين غورستش قوبل بارتياح واسع في أوساط الجمهوريين والمحافظين، ولا سيما أن هذا التعيين سيكرس هيمنة الجمهوريين على المحكمة المكونة من تسعة قضاة، أربعة منهم فقط يميلون إلى الديمقراطيين.

وتقول الخبيرة في شؤون المحكمة العليا أنيشا سينج إن القاضي غورستش يدعم وول ستريت ويقف ضد العمال ويعتنق أفكار ترمب ذاتها.

وتعد المحكمة العليا أعلى سلطة قضائية في البلاد، والصراع حولها ليس بعيدا عن الانقسام الحاد السائد حاليا في المجتمع الأميركي، خصوصا إزاء قضايا الهجرة والرعاية الصحية والسلاح والإجهاض والعدالة الجنائية وحماية البيئة وقضايا أخرى كثيرة للمحكمة قول الفصل والكلمة الأخيرة فيها.

وتلعب المحكمة العليا دورا محوريا في تحديد توجهات البلاد، ولذلك ستتواصل المعركة حولها مع سعي الديمقراطيين إلى عرقلة تعيين القاضي الجديد كما عرقل الجمهوريون سابقا تعيين قاض آخر للمنصب ذاته خلال فترة رئاسة باراك أوباما.

المصدر : الجزيرة