مزيد من البريطانيين يرغبون بالجنسية الألمانية

Vote Leave supporters wave Union flags, following the result of the EU referendum, outside Downing Street in London, Britain June 24, 2016. REUTERS/Neil Hall/File Photo
بريطانيون يلوحون بعلم بلادهم عقب الإعلان عن نتيجة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران الماضي (رويترز)

أعلنت سلطات التجنيس بألمانيا السبت أن عدد البريطانيين الراغبين بالحصول على الجنسية الألمانية ارتفع بشكل ملحوظ بعد التصويت على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.

وذكرت تلك السلطات أن أعداد الطلبات وعمليات التجنيس ارتفعت بشكل ملموس في هامبورغ على سبيل المثال وفي أجزاء من برلين.

وأثناء الفترة بين الإعلان عن نتيجة التصويت في الاستفتاء البريطاني (البريكست) وحتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي تقدم 144 بريطانيا في مدينة ميونيخ للحصول على الجنسية الألمانية أي ما يعادل ستة أضعاف عدد المتقدمين في نفس الفترة من العام الماضي.

وتقدم 44 بريطانيا في العام الماضي للحصول على الجنسية الألمانية في مدينة هايدلبرغ التي تتسم بطابع دولي، فيما لم يتقدم بريطاني واحد بهذا الطلب في عام 2015.

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن عدد البريطانيين الذين تقدموا في ولاية هيسن للحصول على الجنسية الألمانية في الفترة بين مطلع يناير/كانون الثاني الماضي و13 فبراير/شباط الجاري بلغ 135 شخصا.

ويسعى البريطانيون المتقدمون بهذه الطلبات إلى ضمان الاحتفاظ بمزايا عضوية الاتحاد الأوروبي من خلال حملهم جواز السفر الألماني، ويعيش في ألمانيا نحو 106 آلاف بريطاني.

يشار إلى أن القانون الألماني لا يسمح بالجنسية المزدوجة، ويشترط على الراغب في الحصول على الجنسية الألمانية التنازل عن جنسيته الأصلية إلا أنه يستثني مواطني الاتحاد الأوروبي، حيث يمكن لهؤلاء الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية في حالة الرغبة في الحصول على الجنسية الألمانية.

في المقابل، يسمح القانون في المملكة المتحدة للبريطانيين بحمل جنسية أخرى دون قيود، وقالت سفارة بريطانيا في برلين إن "هذا يعني أن أي مواطن بريطاني يمكنه أن يحمل جنسية أخرى بلا مشاكل ودون أن يكون لذلك تأثير على جنسيته البريطانية".

المصدر : الألمانية