نتنياهو: الشعب اليهودي ممتن لقرار ترمب

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks at the Jerusalem Post Diplomatic Conference in Jerusalem December 6, 2017. REUTERS/Ronen Zvulun
نتنياهو طالب بقية الدول بنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة (رويترز)

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم عن امتنان "اليهود دولة وشعبا للقرار الشجاع" الذي اتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واعتبر نتنياهو القرار حدثا تاريخيا يعكس التزام ترمب بتعهداته، وطالب بقية دول العالم بالاقتداء بأميركا ونقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وتعهد نتنياهو بعدم تغير الوضع في القدس من حيث ضمان حق العبادة لجميع أتباع الديانات بمن فيهم المسلمون.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد دقائق من إعلان ترمب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل رغم أن العديد من قادة العالم حذروه من خطورة اتخاذ هذا القرار.

وقد دعت الجامعة العربية إلى اجتماع طارئ السبت المقبل لمناقشة تداعيات القرار الأميركي، في حين تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق بعقد قمة إسلامية في إسطنبول لرفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واعتبر مسؤولون بالسلطة الفلسطينية أن قرار ترمب دمر عملية السلام وقضى على فرص حل الدولتين.

وفي وقت سابق، قال سفير بوليفيا لدى الأمم المتحدة إنه سيطلب عقد جلسة علنية لمجلس الأمن الدولي لبحث قرار ترمب "المتهور والخطير والذي يتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، كما يضعف أي جهد من أجل السلام في المنطقة ويحبط المنطقة بأكملها".

المصدر : الجزيرة + وكالات