بوليفيا بصدد دعوة مجلس الأمن لاجتماع بشأن القدس

Salahuddin Rabbani, Minister of Foreign Affairs of Afghanistan, speaks at a meeting of the Security Council at the United Nations headquarters in New York, U.S., September 25, 2017. REUTERS/Lucas Jackson
قرار ترمب المرتقب يتعارض مع قرارات مجلس الأمن كما تؤكد بوليفيا (رويترز-أرشيف)

قال سفير بوليفيا لدى الأمم المتحدة إنه سيطلب عقد جلسة علنية لمجلس الأمن الدولي إذا أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الأربعاء قراره المرتقب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واعتبر السفير البوليفي ساشا سيرخيو يورنتي سوليز أن هذا القرار سيكون "متهورا وخطيرا يتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، كما يضعف أي جهد من أجل السلام في المنطقة، ويحبط المنطقة بأكملها".

ولا يمكن الترتيب لهذا الاجتماع قبل أن تتقدم بوليفيا بطلب رسمي لعقده. ولم يتضح بعد متى يمكن عقد مثل هذا الاجتماع.

وينتظر أن يعلن ترمب رسميا مساء اليوم اعتراف إدارته بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس خلال بضع سنوات.

ومن المقرر أن يلقي ترمب خطابا في السادسة بتوقيت غرينتش (التاسعة بتوقيت مكة المكرمة) يعلن فيه ذلك القرار تنفيذا لوعد كان أطلقه في حملته لانتخابات الرئاسة.

ويتألف مجلس الأمن من 15 دولة عضوا، منها خمس دول دائمة العضوية هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين. أما الدول العشر الأخرى فهي بوليفيا ومصر وإثيوبيا وإيطاليا واليابان وكزاخستان والسنغال والسويد وأوكرانيا وأوروغواي.

المصدر : رويترز