الجنائية الدولية تضيف جريمة العدوان لاختصاصاتها

(FILE) A file picture dated 23 November 2015 shows the new home of the International Criminal Court (ICC) in The Hague, The Netherlands. According to the Russian Foreign Ministry on 16 November 2016, Russia will not be ratifying the ICC's founding statute, which it signed in 2000, effectively withdrawing its support for the court, claiming it was not 'truly independent'. The court, governed by the Rome Statute, is the first permanent, treaty based, international crim
مقر الجنائية الدولية الجديد في لاهاي بهولندا (الأوروبية)

وافقت الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية على إدراج "جريمة العدوان" إلى قائمة الجرائم التي تدخل في اختصاصات المحكمة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسيين -لم تكشف هويتيهما- أن الدول الأطراف البالغ عددها 123 دولة أقرت بالإجماع خلال اجتماع في نيويورك "جريمة العدوان" كإحدى الجرائم التي تدخل في اختصاصات المحكمة.

و"الجنائية الدولية" التي أنشئت بموجب معاهدة دولية أقرت في روما عام 1998 ودخلت حيز التنفيذ عام 2002 كانت حتى اليوم تنظر في ثلاثة أنواع من الجرائم حصرا هي الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، وذلك بوصفها "أشد الجرائم خطورة وموضع اهتمام المجتمع الدولي بأسره".

ومع أن "نظام روما الأساسي" -الذي يرعى عمل المحكمة- أدخل "العدوان" في نطاق اختصاصها، فإن هذا النص ظل بدون تفعيل بسبب الطابع السياسي البالغ الحساسية لهذه الجريمة التي تتعلق بشن دولة هجوما مسلحا واسع النطاق على أخرى ذات سيادة، وتحديد مَن مِن قادة الدولة المعتدية مسؤول عن ارتكابه.

وتوصّلت الدول الأطراف في معاهدة روما إلى الاتفاق على تفعيل "جريمة العدوان" في ختام مؤتمرها العام السنوي الذي عقد بالفترة من الرابع حتى 14 من ديسمبر/كانون الأول في نيويورك. علما بأن اجتماعات الجمعية العامة تعقد بالتناوب بين نيويورك ولاهاي.

المصدر : الفرنسية