الثلوج تسبّب اضطرابات للطيران في بريطانيا وألمانيا

A resident clears snow from a car as the snow falls in Loughborough, Britain, December 10, 2017. REUTERS/Darren Staples
أكبر موجة تساقط ثلوج في المملكة المتحدة منذ أربع سنوات (رويترز)
تسببت أكبر موجة تساقط ثلوج بالمملكة المتحدة منذ أربع سنوات في اضطرابات واسعة الأحد في حركة النقل حيث سدت الطرقات واضطربت حركة الملاحة الجوية بعدما أغلقت مدارج مطارات، في وقت تسببت موجة مماثلة في إلغاء ثلاثمئة رحلة جوية في ألمانيا.

وعلّق مطار برمنغهام -الذي يخدم ثانية كبرى مدن البلاد- جميع الرحلات صباح الأحد، في وقت عمل الموظفون على فتح المدرج وسط تساقط كثيف للثلوج.

وتم تحويل 11 رحلة من المطار الذي يستقبل عادة ثلاثين ألف مسافر ومئتي رحلة في اليوم خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، إلى وجهات أخرى، في حين يتوقع أن يتم إلغاء المزيد، بحسب ناطقة باسم المطار.

أما مطار لندن لوتن فأغلق مدرجه لساعتين قبل أن يعيد فتحه للطائرات المغادرة، وفقا لمتحدث باسمه. وبعد الظهر، أعيد فتح المطار للرحلات القادمة. وقال المتحدث "جميع الرحلات معرضة للتأخير أو الإلغاء".

وأعرب الركاب الذين تأخرت رحلاتهم عن غضبهم عبر موقع تويتر، حيث كتب أحدهم أن المطار "أشبه بساحة حرب" جراء الفوضى.

‪الثلوج الكثيفة في بريطانيا أعاقت سير السيارات‬ (رويترز)
‪الثلوج الكثيفة في بريطانيا أعاقت سير السيارات‬ (رويترز)

أما في ويلز ووسط إنجلترا -وهي المناطق الأكثر تأثرا بالثلوج- فحثت الشرطة على عدم استخدام الطرقات إلا "للضرورات القصوى". وقال متحدث باسم وكالة "طرقات إنجلترا السريعة" إن حوادث مرورية وقعت في كل أنحاء المنطقة.

واستمر تساقط الثلوج خلال فترة بعد الظهر مما زاد من احتمال أن تصبح الطرقات غير سالكة.

وقال الناطق باسم مكتب الأرصاد الجوية أولي كلايدون "لقد تجاوزنا الأسوأ"، مضيفا أن معظم المناطق المتأثرة ستنعم "ببداية نهار مشمس الاثنين".

وأضاف أن آخر مرة تساقطت الثلوج فيها بهذه الكثافة في بريطانيا كانت في مارس/آذار 2013 وشتاء العام 2010.

‪الثلوج غطت أغلب شوارع ألمانيا‬ (غيتي)
‪الثلوج غطت أغلب شوارع ألمانيا‬ (غيتي)

وفي ألمانيا، أدى تساقط الثلوج وتراكم الجليد على مدارج مطار فرانكفورت -أكبر مطارات البلاد- إلى إلغاء ثلاثمئة رحلة جوية وتأجيل مئات الرحلات الأخرى.

وقال ناطق باسم شركة فرابورت المشغلة للمطار إن 330 رحلة تم إلغاؤها بعد أن هطلت الثلوج بغزارة وانخفضت درجة الحرارة إلى ما دون الصفر في المنطقة المحيطة بالعاصمة المالية لألمانيا.

وكان من المقرر أن تخرج 1260 رحلة من المطار الذي يعد مركزا لعملاق النقل الجوي الألماني لوفتهانزا.

ومن الممكن إلغاء المزيد من الرحلات بحلول المساء، بحسب المتحدث الذي أضاف أن التوقعات تشير لتحسن الأحوال الجوية في الساعات القلية المقبلة.

واستيقظ معظم الألمان الأحد على تساقط كثيف للثلوج ودرجات حرارة تقترب من الصفر. واضطر مطار دوسلدورف لإغلاق أبوابه لأربع ساعات بعد ظهر الأحد، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وفي ولاية شمال الراين ويستفاليا، قررت السلطات إلغاء وتأجيل أو إعادة توجيه حركة القطارات.

المصدر : الفرنسية