آي كان تتسلم نوبل للسلام وتوجه تحذيرا للقوى النووية

Leader of the Nobel Committee Berit Reiss-Andersen, Hiroshima survivor Setsuko Thurlow and Executive Director of ICAN (International Campaign to Abolish Nuclear Weapons) Beatrice Fihn are seen at the City Hall on the occasion of the award ceremony of the Nobel Peace Prize to ICAN, in Oslo, Norway December 10, 2017. NTB Scanpix/TBerit Roald via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NORWAY OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN NORWAY.
مديرة آي كان (يمين) وناجية من هجوم هيروشيما (وسط) تتسلمان الجائزة (رويترز)

قالت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية، الفائزة بجائزة نوبل للسلام هذا العام، إن على القوى النووية أن توقع معاهدة الأمم المتحدة لحظر انتشار الأسلحة النووية حتى لا تدفع البشرية إلى نهايتها، وذلك خلال مراسم تسلم الجائزة في أوسلو اليوم الأحد.

وقالت بياتريس فين المديرة التنفيذية للحملة التي تعرف اختصارا بـ آي كان"، في كلمتها بالحفل إن المعاهدة الأممية لحظر انتشار الأسلحة النووية "توفر خيارا بين نهايتين: نهاية الأسلحة النووية أو نهايتنا".

وخاطبت القوى النووية قائلة "الولايات المتحدة، اختاري الحرية بدلا من الخوف. روسيا، اختاري نزع السلاح بدلا من الدمار. بريطانيا، اختاري حكم القانون بدلا من القمع"، كما حثت فرنسا والصين والهند وباكستان وكوريا الشمالية وإسرائيل على تبني ذلك النهج.

وأرسلت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا دبلوماسيين صغارا إلى الحفل، وهو ما اعتبر احتجاجا من تلك الدول على جهود الحملة.

ومُنحت الحملة جائزة نوبل للسلام تقديرا لجهودها في لفت الانتباه إلى التبعات الكارثية لاستخدام السلاح النووي، وذلك في ظل انتشار الأسلحة النووية وتنامي خطر نشوب حرب نووية.

وتشكل الحملة مظلة لـ468 منظمة غير حكومية قادت حملات لصالح معاهدة الأمم المتحدة لحظر انتشار الأسلحة النووية، التي تبنتها 122 دولة في يوليو/تموز الماضي. لكن تلك المعاهدة لا تنطبق على أي من الدول التي تمتلك أسلحة نووية، إذ إنها لم توقع عليها.

وشاركت في الحفل اليابانية سيتسوكو تورلو، وهي ناجية من هجوم هيروشيما الذري الذي وقع حين كانت في الثالثة عشرة، وتبلغ من العمر الآن 85 عاما وتعد من الناشطين في إطار هذه الحملة.

المصدر : الجزيرة + وكالات