ماليزيا تنشر جيشها لمساعدة مشردي الفيضانات
آخر تحديث: 2017/11/5 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/5 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/16 هـ

ماليزيا تنشر جيشها لمساعدة مشردي الفيضانات

فيضانات سابقة تجتاح ماليزيا (الأوروبية-أرشيف)
فيضانات سابقة تجتاح ماليزيا (الأوروبية-أرشيف)

انتشرت قوات الجيش في ماليزيا لمساعدة آلاف المشردين في ولاية بينانغ بشمال البلاد بعد أن ارتفع منسوب المياه جراء الهطول المستمر للأمطار لأكثر من 24 ساعة.

وقال رئيس وزراء الولاية ليم جوان إنج في بيان إنه تم إجلاء 2000 شخص على الأقل بعد أن ضربت رياح أشبه بالأعاصير والأمطار الغزيرة 80% من الولاية.

وأضاف أن منسوب المياه ارتفع ما بين ثلاثة وأربعة أمتار، محذرا من توقعات بهطول المزيد من الأمطار وناصحا السكان بالبقاء في منازلهم.

وقال نائب رئيس الوزراء أحمد زاهد حميدي إن مجلس الأمن القومي ينسق مع الشرطة والجيش لمساعدة ضحايا الفيضانات بعد طلب بالمساعدة من بينانغ.

وآوت مراكز إيواء مؤقتة مئات الأشخاص بعد أن أغرقت المياه منازلهم أو دمرتها العواصف.

إعصار فيتنام
وفي فيتنام قتل 19 شخصا على الأقل وفقد العشرات جراء مرور إعصار "دامري" في وسط البلاد وجنوبها، قبل أيام من قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادئ (أبيك).

وهذا الإعصار هو الأسوأ منذ عقود، وقد صاحبته أمطار غزيرة أدت إلى حصول فيضانات، بينما تسببت رياح سرعتها 130 كيلومترا في الساعة بانتزاع سقوف وأعمدة كهربائية، استنادا إلى خدمات الإنقاذ الفيتنامية.

ومقاطعة خان هوا الساحلية حيث يوجد شاطئ سياحي شهير هي الأكثر تضررا من الإعصار، إذ قتل فيها 14 شخصا وجرح عشرة آخرون وفق إحصاء أوردته الحكومة. وقد ألغيت 12 رحلة جوية، بينما علقت رحلات خطوط سكك الحديد.

وقال البنك الدولي إن الكوارث الطبيعية أدت إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص بفيتنام في السنوات العشرين الأخيرة.

المصدر : وكالات