وفاة قائد لكروات البوسنة تجرع السم بمحكمة لاهاي

وفاة قائد لكروات البوسنة تجرع السم بمحكمة لاهاي

توفي اليوم الأربعاء القائد العسكري لكروات البوسنة الجنرال سلوبودان برالياك جراء تناوله السم بُعيد إصدار المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي حكما عليه بالسجن 20 عاما لضلوعه في جرائم أثناء الحرب التي شهدتها البوسنة والهرسك قبل أكثر من 20 عاما.

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية ووسائل إعلام كرواتية أخرى وفاة برالياك (72 عاما) عقب نقله إلى مستشفى في مدينة لاهاي بهولندا، فيما قال التلفزيون الكرواتي إن رئيسة البلاد كوليندا غربار كيتاروفيتش قطعت زيارة لآيسلندا، وإن الحكومة تعقد اجتماعا طارئا عقب هذه الحادثة.

وكان القاضي الذي رأس الجلسة التي صدر فيها حكم بالسجن على القائد السابق لكروات البوسنة قد استدعى طبيبا إلى قاعة المحكمة عقب تناول براليام مادة سائلة من زجاجة أكد أنها تحتوي السم.

ودخل مسعفون إلى قاعة المحكمة ونقل القائد العسكري السابق إلى المستشفى، فيما رُفعت الجلسة التي يحاكم فيها هو آخرون متهمون بارتكاب جرائم أثناء حرب البوسنة في تسعينيات القرن الماضي. وفي وقت سابق اليوم قال متحدث باسم المحكمة الجنائية الخاصة بيوغسلافيا السابقة إن برالياك يتلقى العلاج، وإنه لا يزال على قيد الحياة.

وفي مشهد لافت نقلته الشاشات عبر العالم على الهواء، صاح المحكوم عليه مخاطبا هيئة المحكمة "شربت السم، لست مجرم حرب، وأعارض هذه الإدانة"، قبل أن يتجرّع السائل. وحُكم على القائد السابق لكروات البوسنة بالسجن لدوره في أعمال قتل وترويع للسكان المسلمين في مدينة موستار أثناء الحرب الأهلية في بداية تسعينيات القرن الماضي.

وكان يفترض أن تختتم المحكمة الجنائية الدولية للنظر في جرائم الحرب بيوغسلافيا السابقة مهمتها اليوم بإصدار أحكام في جلسة استئناف ضد ستة قادة سياسيين وعسكريين سابقين لكروات البوسنة متهمين بارتكاب فظائع ضد مسلمين أثناء الحرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات