قتيل وعشرات الجرحى مع توسع احتجاجات باكستان

Firefighters douse a fire on buses, which according to local media were set ablaze by people after a girl was killed due to over speeding, along a road in Karachi, Pakistan November 24, 2017. REUTERS/Akhtar Soomro TPX IMAGES OF THE DAY
المتظاهرون أحرقوا منزل وزير الداخلية السابق وعددا من الحافلات (رويترز)

توسعت الاحتجاجات التي تقودها حركة "لبيك يا رسول الله" الباكستانية لتشمل إضافة إلى العاصمة إسلام آباد مدنا أخرى، مما أدى إلى سقوط قتيل من الشرطة وعشرات الجرحى من المتظاهرين.

وأحرق المتظاهرون في العاصمة منزل وزير الداخلية السابق تشودري علي خان، ومحطة وقود، وعددا من الحافلات وسيارات الشرطة.

وذكر مراسل الجزيرة في إسلام آباد أن الإدارة المدنية للعاصمة طلبت من الحكومة استدعاءَ الجيش للسيطرة على الموقف المتفجر بين الشرطة والمعتصمين.

وأشار إلى أن معظم القنوات الفضائية توقفت عن البث أثناء فض الاعتصامات التي أدت إلى سقوط قتيل من الشرطة وعشرات الجرحى من المتظاهرين.

وقال المراسل إن المواجهات توسعت وانضم لها مؤيدون جدد، مع استمرار حالة الغليان التي دفعت الشرطة وقوات الأمن للتراجع بعض الشيء، بينما ذكرت الحكومة أن المحاكم أمرت باتخاذ إجراء ضد المتظاهرين.

ويعتصم أتباع التنظيم الصوفي "لبيك يا رسول الله" منذ أكثر من أسبوعين بين العاصمة إسلام آباد ومدينة راولبندي جنوبها، ويطالبون بإقالة وزير العدل حامد زاهد ويحملونه المسؤولية في محاولة تغيير القسَم البرلماني الذي يؤكد ختم نبوة محمد صلى الله عليه وسلم إرضاء للأقلية القاديانية التي يعدها الدستور الباكستاني غير مسلمة، لكن تم التخلي عن التعديل في نهاية المطاف.

الاحتجاجات امتدت إلى مدينتي كراتشي ولاهور (رويترز)
الاحتجاجات امتدت إلى مدينتي كراتشي ولاهور (رويترز)

مقتل شرطي
وقالت الشرطة إن شرطيا توفي متأثرا بإصابات في الرأس تعرض لها بينما كان المتظاهرون يرشقون مسؤولي الأمن بالحجارة، أثناء عمليات فض الاعتصام قرب العاصمة.

وأوضح وزير الداخلية إحسان إقبال أن شرطة مكافحة الشغب استخدمت الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين، ولم يسمح للشرطة بحمل أسلحة نارية.

وقال شهود عيان إن نحو 500 محتج أغلقوا أحد الشوارع الرئيسية في مدينة كراتشي بجنوب البلاد رغم أن التجمع كان سلميا، كما أغلق المتظاهرون ثلاثة طرق رئيسية في مدينة لاهور شرقا.

وأظهرت مشاهد من العملية التي بثتها وسائل إعلام محلية تصاعد الدخان واشتعال الحرائق في الشوارع مع تقدم شرطة مكافحة الشغب، كما أظهرت أن عددا من المتظاهرين هاجموا الشرطة بالحجارة، واعتقل عشرات المتظاهرين أثناء العملية.

وسبق للحكومة أن أجرت عدة جولات من المحادثات مع المتظاهرين وأعطتهم عدة مواعيد نهائية منذ بدء الاعتصام، لكن المحتجين رفضوا فض الاعتصام مما أصاب الحياة اليومية في العاصمة بالشلل.

المصدر : الجزيرة + وكالات