مظاهرة في باريس ضد "العبودية" بليبيا

A woman holds a placard with the message
المتظاهرون طالبوا الدول الأوروبية بتحمل مسؤولياتها تجاه المهاجرين (رويترز)
تظاهر العشرات في محيط السفارة الليبية في باريس للمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة وصارمة ضد مرتكبي ما وصفوها بجريمة استعباد مهاجرين أفارقة في ليبيا، وذلك بعد تقارير عن بيع بعض المهاجرين رقيقا في طرابلس.

وطالب المتظاهرون الحكومة الليبية المعترف بها دوليا باعتقال المتورطين في ارتكاب هذه الجريمة، كما دعوا فرنسا خاصة والغرب عامة إلى التدخل العاجل لتحرير المهاجرين المستعبدين في ليبيا ومعاقبة المتورطين.

وحث المتظاهرون الدول الأوروبية على تحمل مسؤولياتها كاملة تجاه المهاجرين وتسهيل تنقلهم بشكل آمن وبما يضمن سلامتهم من مخاطر الاستعباد ومختلف أشكال الاستغلال غير الإنساني.

وقد تفجرت قضية العبودية في ليبيا مؤخرا بعدما بثت شبكة "سي أن أن" الأميركية يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري مشاهد التقطت سرا، قالت إنها لمزاد ليلي يباع فيه شبان أفارقة رقيقا في محيط طرابلس.

من ناحية أخرى، قالت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير إن هذه الانتهاكات وإنْ كانت تثير اليوم تنديدا شديدا من القادة الغربيين والأفارقة على السواء، فإنها كانت معروفة منذ وقت طويل وفقا لمنظمات غير حكومية ومحللين حذروا من هذا الوضع منذ أشهر.

وفي الجانب الرسمي، قال عارف الخوجة وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا أمس الخميس إن التحقيق الذي أمرت الحكومة بإجرائه في هذه القضية سيصل إلى نهايته قريبا.

المصدر : الجزيرة + وكالات