محكمة لاهاي تصدر حكمها على "جزار البلقان"

Former Bosnian Serb army commander Ratko Mladic attends his trial at the International Criminal Tribunal for the former Yugoslavia (ICTY) at The Hague May 16, 2012. Mladic, 70, appeared on Wednesday for his genocide trial looking confident, flashing a thumbs-up and clapping his hands as he entered the courtroom. REUTERS/Toussaint Kluiters/Pool (NETHERLANDS - Tags: POLITICS CRIME LAW)
اعتقل ملاديتش عام 2011 في صربيا بعد أن طارده القضاء الدولي 16 عاما (رويترز)

تصدر محكمة الجزاء الدولية بلاهاي الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة اليوم حكمها على القائد العسكري السابق لصرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش بسبب جرائم ارتكبتها قواته في حق مسلمي البوسنة في تسعينيات القرن الماضي.

ومن أبرز التهم الموجهة للجنرال ملاديتش الملقب بـ"جزار البلقانالإبادة الجماعية وخصوصا ارتكاب مجزرة سربرنيتشا التي كانت تحت حماية الأمم المتحدة قبل أن تسقط في 11 يوليو/تموز 1995 في أيدي قوات صرب البوسنة ويقتل فيها نحو ثمانية آلاف رجل وفتى مسلم في بضعة أيام.

 كما يلاحَق ملاديتش أيضا بشأن حصار سراييفو الذي قُتل خلاله عشرة آلاف مدني.

وملاديتش الذي اعتقل في 26 مايو/أيار 2011 في صربيا بعد أن طارده القضاء الدولي 16 عاما، كان اعتقاله واحدا من الشروط الأساسية لانضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا سابقا، التي أنشأها مجلس الأمن الدولي عام 1993، كُلفت بمحاكمة المسؤولين عن عمليات الإبادة؛ جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت أثناء حرب البوسنة والهرسك.

ووضعت حرب البوسنة أوزارها بالتوصل لاتفاق سلام أبرم في قاعدة جوية أميركية في دايتون بأوهايو عام 1995 في أعقاب ضربات جوية نفذها حلف شمال الأطلسي أجبرت صرب البوسنة على الجلوس إلى مائدة التفاوض.

المصدر : وكالات