قرصنة بيانات 57 مليون راكب وسائق من أوبر

A photo illustration shows the Uber app on a mobile telephone, as it is held up for a posed photograph, with London Taxis in the background, in London, Britain November 10, 2017. REUTERS/Simon Dawson
شملت القرصنة أسماء وعناوين البرد الإلكترونية وأرقام هواتف (رويترز)

أعلن تطبيق أوبر أن قراصنة إلكترونيين تمكنوا من سرقة البيانات الشخصية لنحو 57 مليون راكب وسائق من مستخدميه، وتم التكتم على هذا الخرق لمدة عام.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة دارا خوسروشاهي (تولى منصبه في أغسطس/آب الماضي) إنه تم إعفاء اثنين من موظفي فريق أوبر لحماية المعلومات بشكل فوري، كانا قد توليا "عملية الرد" على الاختراق ودعما فكرة عدم إنذار المستخدمين بأن بياناتهم الشخصية قد سرقت.

وقال الرئيس الجديد لأوبر إنه علم مؤخرا فقط بأن عناصر خارجية قد اخترقت خادم سحابة حاسوبية تستخدمها الشركة، وقاموا بتنزيل كمية "كبيرة" من المعلومات، وأكد أنه طلب إجراء تحقيق معمق في الحادثة.    

وتتضمن الملفات المسروقة الأسماء وعناوين البرد الإلكترونية وأرقام هواتف الركاب وأسماء ومعلومات رخص القيادة لحوالى ستمئة ألف سائق، بحسب الشركة.

وذكر مصدر مطلع على الحادثة أن أوبر دفعت مئة ألف دولار للقراصنة مقابل تدمير المعلومات التي بحوزتهم، دون إعلام السائقين أو الركاب الذين يعتقد أن بياناتهم الشخصية مهددة.

وكان رئيس أوبر السابق والشريك في تأسيس الشركة ترافيس كالانيك قد علم بالخرق بعد وقت قصير على حدوثه، لكن لم يتم الإعلان عنه لمدة عام إلى حين تسلم خوسروشاهي منصبه.

المصدر : الفرنسية