الأرجنتين: الإشارات الملتقطة قد لا تكون للغواصة المفقودة

Ships are seen at an Argentine Naval Base, where the missing at sea ARA San Juan submarine sailed from, in Mar del Plata, Argentina November 18, 2017. REUTERS/Marcos Brindicci
القاعدة البحرية الأرجنتينية بمدينة مار ديل بلاتا التي أبحرت منها الغواصة قبل انقطاع الاتصال بها في عرض المحيط (رويترز)

قالت البحرية الأرجنتينية إنها لا تجزم بأن إشارات هاتفية ملتقطة عبر قمر صناعي صادرة بالفعل عن غواصة حربية اختفت منذ يوم الأربعاء الماضي.

وتواصل وحدات بحرية أرجنتينية البحث عن الغواصة وبحّاريها المفقودين وعددهم 44. وترجّح السلطات أن خللا ما في أنظمة اتصالات الغواصة أدّى إلى انقطاع الاتصال.

وفقدت البحرية الأرجنتينية الاتصال اللاسلكي مع الغواصة (أيه آر أيه سان خوان) الألمانية الصنع يوم الأربعاء الماضي، عندما كانت في خليج سان جورج على بعد نحو 430 كيلومترا من ساحل باتاجونيا.

وكانت الغواصة وهي من طراز (تي آر-1700) عائدة من مهمة دورية في أوشوايا الواقعة في أقصى نقطة في جنوب أميركا الجنوبية، إلى قاعدتها في مار ديل بلاتا (نحو 400 كلم جنوب العاصمة بيونس آيرس).    

ويضم أفراد الطاقم أول أمرأة أرجنتينية برتبة ضابط غواصة وهي إليانا كراوزيك (35 عاما). 

وقالت وزارة الدفاع في الأرجنتين إن من المرجح أن تكون الغواصة أجرت سبع محاولات اتصال بالأقمار الصناعية يوم السبت ما بين الصباح وبعد الظهر.

غير أن وكالة الأنباء الألمانية أفادت أن أمواجا بلغ ارتفاعها سبعة أمتار ورياحا بسرعة 80 كيلومترا في الساعة أعاقت عمليات البحث عن الغواصة المفقودة.

وقال المتحدث باسم البحرية إنريكي بالبى "إن ظروف الطقس الجوي ما زالت غير مواتية للغاية"، مضيفا أنه لا يوجد أي أثر للغواصة؛ مرئيا كان أو عبر الرادار.       

وتوقع المتحدث أن يتحسن الطقس بحلول يوم غد الثلاثاء، الأمر الذي سيجعل من الأسهل البحث في مساحة تبلغ حوالي 49 ألف كيلومتر مربع في المحيط الأطلسي.

ورجحت البحرية أن انقطاعا في التيار الكهربائي على الغواصة التي تعمل بالديزل والكهرباء ربما يكون تسبب في قطع الاتصالات.

وتجمع أفراد من أسر أعضاء الطاقم المفقودين في قاعدة بحرية بمدينة مار ديل بلاتا الساحلية التي كان من المقرر أن تصل إليها الغواصة.

وتعمل حكومة بيونس آيرس على رصد الموقع مع شركة أميركية متخصصة في الاتصالات بالأقمار الصناعية.

يذكر أن الغواصة دخلت الخدمة قبل ثلاثين عاماً، وخضعت لأعمال تجديد وصيانة، كان أحدثها عام 2007.

المصدر : الجزيرة + وكالات