ظريف: السعودية تمول الإرهاب وتزعزع المنطقة

ظريف:: من السخرية اتهام السعودية لايران بزعزعة الاستقرار في المنطقة
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف -اليوم الأحد- إن المملكة العربية السعودية تمول الإرهاب وتحارب اليمن وتحاصر قطر وتعمل على تأزيم الوضع في لبنان.
وجاءت تصريحات الوزير الإيراني بالتزامن مع عقد اجتماع وزاري عربي بالقاهرة دعت له السعودية، لبحث التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.
 
وينعقد هذا الاجتماع في وقت تشهد فيه المنطقة توترا سياسيا مع تصعيد كلامي بين الرياض من ناحية، وطهران وحزب الله اللبناني من ناحية أخرى.
 
وقال وزير الخارجية الإيراني في وقت سابق إن السعودية تتبنى سياسات خطيرة تزيد حدة التوتر والخلافات في منطقة الشرط الأوسط.

وبعد لقائه بنظيريه الروسي والتركي في أنطاليا بتركيا، طالب ظريف السعودية بتغيير سلوكها "لكي تكون شريكة في صنع السلام في هذه المنطقة".

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من إعلان الجيش الإسرائيلي عن استعداده للتعاون الاستخباراتي مع السعودية لمواجهة إيران في المنطقة، ووسط استمرار الأزمة القائمة في لبنان إثر استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وكان الحريري أعلن في الرابع من الشهر الجاري استقالته أثناء وجوده في السعودية بحجة تدخلات حزب الله وإيران، بينما اتهمت بيروت الرياض بإجباره على الاستقالة واعتقاله، قبل أن يغادر أمس السبت إلى باريس إثر وساطة من الرئيس إيمانويل ماكرون.

وفي وقت سابق، اتفق الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي دونالد ترمب -خلال محادثة- على ضرورة العمل مع الحلفاء لمواجهة "أنشطة حزب الله اللبناني وإيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة".

وكان الرئيس الفرنسي طلب الجمعة من إيران "توضيح سياساتها (الصاروخية) البالستية التي يبدو أنها لا تخضع لضوابط"، ودعا طهران إلى اتباع إستراتيجية في المنطقة "أقل هجومية".

لكن علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، هاجم فرنسا وحذرها من التدخل في البرنامج الصاروخي لبلاده.

وقال "نحن لا نستأذن من الآخرين في قضايانا وبرامجنا الدفاعية"، وأضاف "هذا الموضوع لا يمت بصلة إلى ماكرون، فما هو موقعه كي يتدخل؟".

المصدر : الجزيرة + وكالات