الأرجنتين تواصل البحث عن غواصة مفقودة

The Argentine military submarine ARA San Juan and crew are seen leaving the port of Buenos Aires, Argentina June 2, 2014. Picture taken on June 2, 2014. Armada Argentina/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. TPX IMAGES OF THE DAY
الغواصة سان خوان التي فقدت الأرجنتين الاتصال بها (رويترز)
قالت وزارة الدفاع الأرجنتينية إنها رصدت السبت سبع محاولات اتصال فاشلة عبر الأقمار الاصطناعية تعتقد أنها من الغواصة المفقودة، في مؤشر على الأرجح أن طاقم الغواصة المؤلف من 44 فردا يحاول استعادة الاتصال.

وذكرت الوزارة -في رسالة بالبريد الإلكتروني- أن محاولات الاتصال التي يعتقد أنها من الغواصة سان خوان استمرت بين أربع و36 ثانية في الصباح وبعد الظهر.

وأضافت أنها تعمل على رصد الموقع مع شركة أميركية متخصصة في الاتصالات بالأقمار الاصطناعية.

وكانت الغواصة (إيه آر إيه سان خوان) قد اختفت الأربعاء الماضي مما دفع الحكومة إلى إطلاق عملية بحث جوية وبحرية تشارك فيها ثلاث سفن حربية وعدة طائرات.

وكانت الغواصة -وهي من طراز "تي آر-1700"- عائدة من مهمة دورية في أوشوايا الواقعة بأقصى نقطة جنوبا في أميركا الجنوبية إلى قاعدتها في مار ديل بلاتا (نحو 400 كلم جنوب العاصمة بوينس آيرس).    

ويضم أفراد الطاقم أول امرأة أرجنتينية برتبة ضابط غواصة، وهي إليانا كراوزيك (35 عاما).       

و"سان خوان" واحدة من ثلاث غواصات بالأسطول الأرجنتيني. ويبلغ طول هذه الغواصة الألمانية الصنع 65 مترا وعرضها سبعة أمتار، وتم إطلاقها عام 1983.

ورجح الجيش الأرجنتيني فرضية أن تكون الغواصة تعرضت لمشكلة فنية تتعلق بالاتصالات.

المصدر : الألمانية + الفرنسية + رويترز