الاتحاد الأوروبي يخفض تمويله لتركيا وينتقدها

Members of the European Parliament take part in a voting session at the European Parliament in Strasbourg, France, April 4, 2017. REUTERS/Vincent Kessler
أعضاء البرلمان الأوروبي انتقدوا أوضاع تركيا في نواحي الديمقراطية وحكم القانون (رويترز-أرشيف)

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم السبت ميزانيته لعام 2018 التي قرر فيها خفض التمويل المخصص لتركيا، بسبب ما قيل إنها شكوك في التزام أنقرة بالديمقراطية وحقوق الإنسان.

ووافق أعضاء البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد على خفض "تمويل ما قبل الانضمام" إلى الاتحاد، المخصص لتركيا، بمقدار 105 ملايين يورو (124 مليون دولار)، في حين تم تجميد سبعين مليون يورو (82.5 مليون دولار) أخرى من مخصصات أعلن عنها سابقا.

وقال النواب الأوروبيون في بيان إنهم "يعتبرون الوضع المتردي في نواحي الديمقراطية وحكم القانون وحقوق الإنسان مثيرا للقلق".

وقد قادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المطالبة بخفض هذا التمويل، الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي للدول التي تجري مفاوضات للانضمام إلى التكتل، عقب حملة الاعتقالات الواسعة في تركيا منذ محاولة الانقلاب التي جرت في يوليو/تموز 2016.

وقال النائب الروماني في البرلمان الأوروبي سيغفريد موريسان "لقد أرسلنا رسالة واضحة بأن المال الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يكون بلا ضوابط".

وكانت أوروبا قد تعهدت لتركيا بدفع مبلغ 4.45 مليارات يورو (5.25 مليارات دولار) بين عامي 2014 و2020 في عملية تمويل تسبق انضمامها إلى الاتحاد، لكن لم تخصص منها سوى 360 مليون يورو (424 مليون دولار) حتى الآن.

وتبدو محاولة أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مجمدة بحكم الواقع حيث انتقد عدد من القادة الأوروبيين رد السلطات التركية على محاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان العام الماضي.

المصدر : الفرنسية