ترمب ينهي جولته الآسيوية "الناجحة"
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ

ترمب ينهي جولته الآسيوية "الناجحة"

ترمب: أعتقد أن ثمار عملنا ستكون مذهلة (رويترز)
ترمب: أعتقد أن ثمار عملنا ستكون مذهلة (رويترز)

غادر الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الثلاثاء العاصمة الفلبينية مانيلا، منهيا بذلك جولة آسيوية استمرت 12 يوما وشملت خمس دولة، وهي الأولى له إلى المنطقة منذ توليه السلطة، معتبرا أنها "ناجحة جدا"، دون أن يشارك في قمة شرق آسيا.

وأقلعت الطائرة الرئاسية من مطار نينوي أكينو في مانيلا بعد ظهر اليوم في ختام رحلة قادت ترمب إلى اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين.

وقال الرئيس الأميركي للصحفيين قبيل مغادرته الفلبين "صنعت أصدقاء كثرا على أعلى مستوى"، مضيفا "أعتقد أن ثمار عملنا ستكون مذهلة" وتابع "أوضحنا أن الولايات المتحدة منفتحة على التجارة ولكن التجارة المتوازنة".

وشغل الملف النووي الكوري الشمالي حيزا كبيرا من الرحلة الآسوية التي لقي خلالها ترمب استقبالا حافلا.

وفي كل محطة من محطات الجولة عبّر ترمب عن رغبته في إعادة التوازن إلى المبادلات التجارية مع هذه المنطقة من العالم، ودعا إلى فتح الأسواق الآسيوية بشكل أكبر أمام الشركات الأميركية.

وأكد دونالد ترمب الذي بدأ جولته من اليابان أنه أحرز تقدما خلال الرحلة نحو هدفه المتمثل في خفض العجز التجاري الأميركي مع دول المنطقة.

ترمب لم يشارك في قمة قادة دول شرق آسيا (رويترز)

لقاء وبيان
وقبل مغادرته عقد الرئيس الأميركي لقاء قصيرا مع قادة دول شرق آسيا وغادر مانيلا قبل التقاط الصورة الجماعية التقليدية للقمة التي يشارك فيها قادة الدول الـ18، وقبل حفل الافتتاح.

وكان ترمب ينوي التغيب عن القمة إلا أنه تراجع بعد توجيه انتقادات إليه بأنه يدير ظهره للمنطقة. وقد مثله وزير الخارجية ريكس تيلرسون في القمة التي من المقرر أن تستمر حتى مساء اليوم.

وقال للصحفيين المرافقين له على طائرة الرئاسة إنه أدلى بالتصريحات المعدة مسبقا بشأن هذه القمة خلال مأدبة غداء مع الزعماء.

ويحضر القمة ممثلون عن الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا العشر إضافة إلى أستراليا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وروسيا إلى جانب الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يصدر عن القمة بيان يؤكد على التزام دولها بمنع انتشار الأسلحة الكيميائية ورفضها امتلاكَ كوريا الشمالية وغيرِها من الدول هذا النوع من السلاح.

المصدر : الجزيرة + وكالات