ترمب يصل الفلبين على وقع احتجاجات

U.S. President Donald Trump shakes hands with Philippines President Rodrigo Duterte as he arrives for the gala dinner marking ASEAN's 50th anniversary in Manila, Philippines November 12, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
الرئيس الفلبيني (يمين) لدى استقباله نظيره الأميركي (رويترز)

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى العاصمة الفلبينية مانيلا اليوم الأحد لحضور اجتماع سنوي لزعماء دول شرق وجنوب شرق آسيا، وسط مظاهرات هتفت بسقوطه وسقوط "الإمبريالية الأميركية".

ووصل ترمب قادما من فيتنام التي حضر فيها قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، وعلى هامش تلك القمة التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفترة وجيزة.

والفلبين هي آخر محطات جولة ترمب الآسيوية التي شملت أيضا اليابان والصين وكوريا الجنوبية.

وقبل ساعات من وصول ترمب، استخدمت شرطة مكافحة الشغب في الفلبين مدافع المياه لمنع مئات المحتجين المناهضين للولايات المتحدة من الوصول إلى السفارة الأميركية في مانيلا.

المتظاهرون هتفوا بسقوط
المتظاهرون هتفوا بسقوط "الإمبريالية الأميركية" (الجزيرة)

واعترضت شرطة مكافحة الشغب المسلحة بالعصي والدروع طريق المتظاهرين اليساريين الذين حملوا لافتات تقول "يسقط ترمب" و"تسقط الإمبريالية الأميركية"، ثم فتحت عليهم مدافع المياه من سيارة إطفاء.

وفي وقت سابق اليوم، قال ترمب في العاصمة الفيتنامية هانوي إنه مستعد للتوسط في النزاعات في بحر جنوب الصين حيث تنازع أربع من دول آسيان وتايوان الصين في مطالبها بالسيادة على أغلب أجزاء الممر الملاحي المزدحم.

المصدر : وكالات