انطلاق مظاهرات في مدريد ضد انفصال كتالونيا
آخر تحديث: 2017/10/7 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/7 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/17 هـ

انطلاق مظاهرات في مدريد ضد انفصال كتالونيا

انطلاق مظاهرات وسط مدريد رفضا لاستقلال كتالونيا (الجزيرة)
انطلاق مظاهرات وسط مدريد رفضا لاستقلال كتالونيا (الجزيرة)

انطلقت في مدريد مظاهرات دعت إليها "مؤسسة الدفاع عن الأمة الإسبانية" وذلك للتعبير عن رفض انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.

وتهدف المؤسسة من خلال هذه المظاهرة إلى تطبيق المادة 155 من الدستور التي تمنح الحكومة المركزية حقّ تعليق صلاحيات الحكم الذاتي لأي حكومة إقليمية تخالف الدستور.

وظهرت أصوات في كتالونيا من قبل رسميين وجامعيين وصفت إعلان الانفصال المحتمل بغير المجدي، محذرة من نتائجه وموجهة انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة الكتالونية تشارلز بويغديمونت.

وينبغي عمليا لكي تفعّل المادة 155 أن يتقدم أولا رئيس الحكومة الإسبانية بطلب تطبيقها إلى مجلس الشيوخ حيث يتمتع حزبه بـ الأغلبية. وهناك يبدو أن الكل مع وضع الحكومة المركزية الوصاية على كتالونيا.

وحذر النائب بالبرلمان الكتالوني عن حزب بوديموس اليساري ألبانو دانتي فاشين من تطبيق المادة 155، مشيرا إلى أن ذلك سيعود بالبلاد إلى لحظات ما قبل الديمقراطية. واعتبر أن ذلك سيكون قرارا غير مسؤول للغاية.   

من جانبه، أعلن رئيس حكومة كتالونيا إرجاء كلمة كان سيلقيها أمام برلمان الإقليم في جلسة مقررة مبدئيا الاثنين كان يتوقع أن يعلن خلالها الاستقلال. وفسر البعض إعلانه على أنه بادرة نحو الحوار مع مدريد.

يُشار إلى أن استفتاء تقرير المصير لكتالونيا الذي جرى بالأول من الشهر الجاري قد أفرز فوز مؤيدي الانفصال بنسبة 90.18% من الأصوات، وفق نتائج نهائية نقلتها الجمعة حكومة الإقليم إلى البرلمان المحلي.    

وتؤكد هذه النتائج أن مليونين و44 ألف ناخب كتالوني أيدوا الاستقلال الذي رفضه 177 ألفا (7,83%) مع نسبة مشاركة بلغت 43,03% في الاستفتاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات